الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم الـ 13- أزمة النظافة في مستشفيات غزة متواصلة

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 15/12/2014 الساعة: 20:46 )
غزة- معا - تتواصل أزمة النظافة في مستشفيات قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي في ظل مناشدات لرئيس الحكومة الدكتور رامي الحمدالله ولوزير الصحة بتحمل مسؤولياتهما قبل انهيار منظومة القطاع الصحي في القطاع.

وقال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم الوزارة في غزة: "نعتذر للسادة المواطنين عن استمرار توقف كافة العمليات الجراحية المجدولة و حتى إشعار آخر بسبب أزمة النظافة".

ومنذ الأزمة شرع متطوعون من الشباب والصحفيين والطواقم الطبية والشرطية بحملات تنظيف المرافق الصحية.

ونظمت الشرطة الفلسطينية صباح اليوم الاثنين يوما تطوعيا لتنظيف مستشفيات قطاع غزة بمشاركة كافة الإدارات والأفرع العاملة في جهاز الشرطة.

وشملت الحملة التطوعية تنظيف غرف الاستقبال والطوارئ في المستشفيات والعيادات التابعة لها وغرف المرضى، وإزالة أكوام القمامة التي تراكمت نتيجة استمرار شركات النظافة في إضرابها الشامل عن العمل لعدم تلقيها مستحقاتها المالية منذ ستة أشهر.

وكان عمال النظافة في كافة مستشفيات القطاع قد اضربوا عن العمل قبل 13 يوما نتيجة عدم صرف رواتبهم منذ 6 اشهر من قبل الحكومة.

كما نظّمت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب بالمحافظة الوسطى بكامل أعضائها وإدارتها وطلاب الكادر المستقبلي يوماً تطوعياً لتنظيف مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع، وذلك بالتنسيق مع إدارة المستشفى، وذلك وقوفاً في وجه الأزمة التي تعصف بالمستشفيات جراء إضراب شركات النظافة.

وأكد محمد الحواجري مدير معهد التنمية البشرية في المنطقة الوسطى أن الحملة جاءت تحت عنوان "لمسة خير لأهل الخير" تهدف إلى الوقوف مع المجتمع الفلسطيني في وجه الأزمة التي تعصف به جراء الحصار، والتي تعكس الصورة الجميلة لديننا ولتعاليمنا الإسلامية التي تدعو لذلك.

واوضح أن المؤسسة وبمشاركة طلاب الكادر المستقبلي تعمل بكل طاقتها في سبيل خدمة المواطن، مبيناً أن هذا اليوم التطوعي القابل للتكرار إذا لزم الأمر يدُل على عطاء طلاب مؤسسة ابداع في جميع المجالات من أجل خدمة شعبهم والنهوض بهذا الوطن.

وأوصى مدير مؤسسة ابداع الوسطى جميع طلاب المؤسسة وخاصة طلاب الكادر المستقبلي على استثمار كل الطاقات المتاحة لرفعة شأن الوطن، والمساهمة في تنظيف جميع المستشفيات.