الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في كينيا

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 16/12/2014 الساعة: 10:42 )
نيروبي- معا - تم احياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في مدينة نيروبي في كينيا بالتنسيق والتعاون مع مجلس السفراء العرب والجامعة العربية في نيروبي ومكتب الامم المتحدة.

وشارك السفير د. زهير الشن سفير دولة فلسطين لدى اثيوبيا وكينيا واوغندا في هذا الحفل ملقيا كلمة دولة فلسطين في هذه المناسبة، والتي استهلها بتقديم عميق الشكر للحكومة الكينية واللجنة المنظمة لهدا الحفل ناقلا تحيات القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس للقيادة الكينية ورئيسها يوهور كينياتا.

واستعرض السفير د. الشن في كلمته الاوضاع والظروف السياسية الصعبة التي تعيشها فلسطين جراء الممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني التي تقوم بها قطعان المستوطنيين وبحماية الجيش الاسرائيلي من حرق لاشجار الزيتون وتهويد واستيلاء بقوة السلاح على الاراضي الفلسطينية وتدنيس للمقدسات الفلسطينية واعتداءات على المواطنيين الفلسطينيين العزل.

كما تطرق الى توجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة من اجل تحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 لافتا ان هذا التحرك ياتي بعد انسداد افق التسوية والمفاوضات جراء التعنت الاسرائيلي، مؤكدا ان هذا المسعى يطمح لتصويب ما أعترى الجهود السابقة لتحقيق السلام من ثغرات بتأكيده على هدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق حل الدولتين، دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على كامل الأراضي التي احتلت في العام 1967 إلى جانب دولة اسرائيل، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين حلاً عادلاً ومتفقاً عليه على أساس القرار 194 كما ورد في المبادرة العربية للسلام مع وضع سقف زمني محدد لتنفيذ هذه الأهداف، وسيرتبط ذلك باستئناف فوري للمفاوضات بين فلسطين وإسرائيل لترسيم الحدود بينهما والتوصل لاتفاق تفصيلي شامل وصياغة معاهدة سلام بينهما كما اقرت القادة الفلسطينية".
|308260|
وكذلك تخلل الاحتفال العديد من الكلمات حيث القى سفير الجامعة العربية كلمة الافتتاح وكلمة الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ثم تلاها كلمة ضيف الشرف السيناتور بيلو ادن وهو عضو البرلمان ورئيس اللجنة المالية والتجارية والتدقيق في البرلمان الكيني، ثم القت شهلا مدير عام مكتب الامم المتحدة في كينيا كلمة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

والقى عميد السلك الدبلوماسي العربي كلمة ، كما القيت كلمة باسم لجنة الصداقة الكينية الفلسطينية.

المتحدثون جميعا اجمعوا في كلماتهم على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة، وان يعيش بامن وامان وسلام كما طالبوا المجتمع الدولي بتحمل مسؤلياته تجاه شعبنا وحقوقه المشروعة.

وعلى هامش يوم التضامن كان هناك معرض صور وعرض للزي التراثي الفلسطيني، كما تخلل الاحتفال ايضا حفل غداء للحضور مقدم بمعظمه من السلك الدبلوماسي المعتمد في كينيا.