السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الحكومية لكسر الحصار تناشد مصر بفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 15/12/2014 الساعة: 16:00 )
غزة- معا - ناشدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود جمهورية مصر العربية بضرورة فتح معبر رفح من أجل دخول وخروج المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات في خارج قطاع غزة وتسهيل حركة القوافل والوفود التي تحاول كسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وقالت اللجنة في بيان وصل "معا" :"حيث ما زال معبر رفح مغلقاً منذ ما يزيد عن الشهرين، مع توقف كامل في حركة المسافرين من وإلى قطاع غزة"، مشيرة الى أن المعبر شهد إغلاقاً لأكثر من 230 يوماً منذ مطلع العام الجاري وهو ما منع نحو 30 ألف حالة إنسانية من السفر لقضاء حاجاتهم في الخارج بجانب عشرات آلاف الحالات الأخرى.

واشارت اللجنة الى أن معبر رفح يخدم نحو 2 مليون فلسطيني مقيمين في قطاع غزة، وهو ما يعني أن الاستمرار في إغلاقه سيفاقم الأزمات المتتالية ويكرِّس الأعباء التي يواجهها أهالي القطاع مع الإشارة إلى أن إغلاق المعبر يمنع خروج المرضى للعلاج في الخارج أو إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية التي تتبرع بها القوافل والوفود، في ضوء نقص أكثر من 600 صنف من الأدوية والمستهلكات الطبية وحاجة مرضى قطاع غزة لنحو 12 ألف عملية جراحية.

واكدت الحكومية لكسر الحصار على أن كافة القوانين والدساتير والتشريعات وخاصة قوانين حقوق الإنسان قد كفلت المرور الآمن والحركة والتنقل والسفر للمواطنين من منطقة إلى أخرى، وهو ما يتأكد من خلال المادة رقم ( 13 ) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة، ونصها "لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة".

وطالبت اللجنة الحكومية لكسر الحصار كافة المؤسسات الدولية والإقليمية وخاصة حقوق الإنسان للتدخل العاجل والسريع لدى الجهات المصرية والأطراف المعنية من أجل انقاذ قطاع غزة وتخفيف حدة الأزمات التي يمر فيها بشكل يومي.