الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم- توقيع مذكرة تفاهم حول تعزيز مفهومي المساءلة والشفافية

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 15/12/2014 الساعة: 17:11 )
بيت لحم- معا - اتفقت بلدية الدّوحة ولجنة المواطنين المساندة في محافظة بيت لحم على تعزيز مفهوم المُساءلة والشفافية والتأكيد على دور المواطنين في التشارك مع البلدية وتحديد الأولويات داخل مجتمعهم، من خلال توقيع مذكّرة تفاهم ضمن مشروع إشراك المجتمع في وضع الخطط والميزانيات المنفذ من قبل مؤسّسة الرؤيا الفلسطينية وبدعم من المعهد الوطني الديموقراطي (NDI).

يأتي هذا في ظل اتّساع وعي وإدراك المواطنين لدورهم وتعاظم المسؤوليّات الملقاة على عاتق البلديّات، ومنها تشابك الهموم والإنجازات بين البلديّات والمواطنين على نحو متزايد، ما تولّدت رغبة عامة تجاه دور القيادة والهيئات الحكومية لتبني مبادئ من شأنها إشراك المواطن في صنع القرار، بما ينعكس في شفافية ومسائلة وتعاون أعلى بين صانع القرار والمواطن.

و ارتأى مجموعة من الأفراد تشكيل "لجنة مساندة من مواطني الدّوحة" تقوم بخطوات فعليّة من شأنها تحفيز استجابة بلدية الدوحة لرغبة المواطنين في أن يكونوا أكثر انخراطا في عمليات صنع القرار المتعلقة بحكومتهم. بحيث تعتبر اللجنة بمثابة محفّز يعمل لتحسين ولتطوير العلاقة بين المواطنين والبلدية وستعمل اللجنة على المساعدة في بناء الثقة بما يزيد من رضا المواطنين تجاه البلدية، كما ستساعد في تطوير وتحسين وصول الخدمات المُقدّمة من البلدية وخلق فرص جديدة للابتكار.

ومن خلال هذه الاتفاقية، ستقوم بلدية الدوحة بخلق وتعزيز الفُرص للمُواطنين لتطوير الشّفافية والمُساءلة في المدينة. ودعم فرص الابتكار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى دعم وضع إطار قانوني لتمنية وتعزيز ثقافة الانفتاح والمُشاركة.

وتكمن أهمية مفهومي الشفافية والمُساءلة في رفع مستوى مُساءلة السّلطات المحلية والمجلس البلدي المنتخب، وتعزيز المُشاركة المُجتمعية، والعمل على معالجة الأولويات والقضايا المطروحة للبلدية بتدخّل من اللجنة والمواطنين، مع ضمان إتاحة حصول المواطنين على المعلومات بطريقة من السّهل تنفيذها، وبالتّالي سهولة الوصول للمعلومة.

يذكر أن مشروع "إشراك المجتمع في وضع الخطط والميزانيات" يهدف إلى تعزيز مفهوم الشفافية والمُسائلة والمشاركة المُجتمعية بين المواطنين والبلديات للوصول إلى دور أكثر فاعلية للمواطنين واطلاعهم وإشراكهم في الخدمات التي تقوم البلديات بتنفيذها ومدى توافقها مع احتياجات المجتمع.