السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة الأرجنتين تقلد السفير الفلسطيني أعلى وسام للجمهورية

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 16/12/2014 الساعة: 10:42 )
القدس- معا - منحت حكومة جمهورية الأرجنتين بواسطة مرسوم جمهوري السفير وليد المؤقت أعلى وسام للجمهورية وهو وسام محرر الأرجنتين الجنرال سان مارتين، وذلك بمناسبة إنتهاء مهام خدمته كسفير دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين.

وقد أشاد نائب وزير الخارجية الأرجنتينية، السفير إدواردو زوين، بجهود السفير المؤقت ودوره المميز في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وأكّد على موقف جمهورية الارجنتين حكومة وشعباً في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وبدوره شكر السفير المؤقت نائب وزير الخارجية على هذا التكريم وطلب منه أن ينقل شكره وتحياته الى رئيسة الأرجنتين، د. كريستينا فرنانديز، والى وزير الخارجية هكتور تيمرمان على المواقف الداعمة لفلسطين.
|308396|
كما أشاد بمواقف البرلمان الوطني وخصوصاَ مجموعة الصداقة البرلمانية مع فلسطين، والحكومة المحلية لبوينوس أيرس التي أبرمت عدة اتفاقيات تعاون مع البلديات الفلسطينية ودعمت المرسوم البلدي في افتتاح شارع دولة فلسطين في العاصمة.

كما شكر السفير جميع حكام الولايات ورؤساء البلديات الذين بادروا بتكريمه كضيف شرف في محافظاتهم، ولجنة التضامن الارجنتينية مع الشعب الفلسطيني وجميع النقابات ومؤسسات حقوق الانسان والجامعات التي فتحت أبوابها لتستمع إليه عن نضال الشعب الفلسطيني ومعاناته.

كما شكر أيضا المعهد الوطني للسينما والفنون السمعية البصرية للمساهمة في انتاج ثلاثة أفلام وثائقية عن فلسطين، وأخيراً شكر السفراء العرب لتبنيهم فلسطين القضية الاولى والمركزية في كل نشاطاتهم.
|308397|
حضر الحفل سفراء الدول العربية والأجنبية والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى الارجنتين ونواب من البرلمان الوطني والمحلي لمدينة بوينوس أيرس ورؤساء المؤسسات العربية والإسلامية وممثلين عن الاحزاب السياسية ومؤسسات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني الأرجنتيني.

يذكر أن السفير المؤقت ذو خبرة تفوق الخمسة والثلاثون عاماً في العمل الدبلوماسي في قارة أمريكا اللاتينية، خدم خلالها كسفير في ثلاثة دول مختلفة في المنطقة. ويخدم الآن كسفير مفوض فوق العادة لدولة فلسطين في جمهورية الأرجنتين منذ عام 2009، كما يقوم بتغطية جمهورية الأوروغواي كسفير غير مقيم.

وقد قام خلال سنوات عمله في الأرجنتين بالعديد من الإنجازات التي تسجل له ما بين توقيع عدد من الإتفاقيات أهمها اتفاقية التجارة الحرة مع دول أعضاء الميركوسور وفلسطين وتنظيم العديد من زيارات الوفود الرسمية والشعبية الأرجنتينية لفلسطين، إضافة للمشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والندوات في الجامعات والمراكز الرسمية والتعليمية والقيام بمحاضرات عن فلسطين.

وزار معظم محافظات الأرجنتين وكرم أكثر من مرة كضيف شرف. وقد أسس لعلاقات جادة دبلوماسية طويلة المدى بين الدولتين على أسس الدعم الدولي والإنساني والسياسي التي تصب كلها في مصلحة فلسطين.

وقام بالتنسيق لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون وتبادل الخبرات بين العديد من المدن الفلسطينية والأرجنتينية. كما بذل جهود كبيره في التنسيق مع المنظمات الناشطة المحلية ولجان التضامن والشبيبة ومؤسسات حقوق الانسان وغيرها.

واعتبر من الشخصيات الرمزية الفاعلة في العمل الدبلوماسي في الأرجنتين. إضافة لترأسه عمادة مجلس السفراء العرب. ومن المتوقع أن تنتهي مهام المؤقت في الأرجنتين بداية العام القادم، ليبدأ مهامه الجديدة كسفير دولة فلسطين في جمهورية البيرو.