الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الثاني من مجلة سوق المال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/08/2007 ( آخر تحديث: 21/08/2007 الساعة: 18:05 )
نابلس-سلفيت-معا-أصدر سوق فلسطين للأوراق المالية، العدد الثاني من مجلة سوق المال الفلسطيني، وقد حفل العدد الثاني من المجلة، بموضوعات وزوايا متعددة، واحتوى ملفات ومقابلات وتقارير مختلفة، ومقالات لكتاب محليين وعرب، إضافة إلى أخبار اقتصادية متنوعة محلية وعربية.

وحمل ملف العدد الرئيس عنوان: "مشروع قانون الشركات... رحلة ثماني سنوات بين وزارة الاقتصاد وديوان الفتوى والمجلس التشريعي.. حالة استعصاء على خمسة وزراء"، حيث تضمن مقابلات مع وزراء حاليين وسابقين، وخبراء اقتصاديين وقانونيين ورجال أعمال، وتم التطرق إلى الأسباب التي تحول دون إقرار قانون عصري للشركات.
وكانت مقابلة العدد مع د. سمير عبدالله، وزير العمل والتخطيط، حيث تمحور الحديث على خطة الإنعاش السريع، التي تسعى الحكومة من خلالها لإعادة الثقة بالاقتصاد الفلسطيني، وأسهب في شرح عناصرها ومكوناتها وأهدافها والمعوقات التي تعترضها، موضحا النقطة التي تريد الحكومة الوصول إليها من خلال هذه الخطة.

وفي تأكيد على تواصلها مع العمق العربي، استضافت المجلة في عددها الثاني، السيد ماجد شوقي سوريال، رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية، تحدث فيها عن نشأة البورصة المصرية، وموقع البورصة المصرية من بين البورصات العربية، كما تطرق إلى العلاقة مع البورصة الفلسطينية، وأسهب في حديثه عن حركة التصحيح التي تشهدها البورصات العربية.

كما تضمن العدد، مقالات متخصصة لكتاب وباحثين من الداخل والخارج، وفي مقالته ألقى السيد طلال طوقان، مدير وحدة الأبحاث والتحليل المالي في البنك الأهلي الأردني، نظرة تحليلية على أداء بورصة عمان وبورصات الخليج العربي، وتحت عنوان "عقوبات هيئات الأوراق المالية غير الرادعة تشجع على مخالفة القوانين والأنظمة"، كانت مقالة السيد زياد الدباس، مستشار بنك أبو ظبي الوطني للأوراق المالية، فيما خصص السيد احمد العصا مدير عام الشركة الوطنية للأوراق المالية، مقالته للحديث عن حوكمة الشركات في سوق فلسطين للأوراق المالية.

ومن المواضيع البارزة التي تناولها عدد المجلة الثاني، موضوع التأجير التمويلي، حيث استعرضت فيه حداثة هذا المفهوم في فلسطين، ودوره في تمويل النشاط الاقتصادي الفلسطيني، وضرورة تشريع قانون للتأجير التمويلي ومشاريع أخرى ذات علاقة.

وفي زاوية "سيدة الأعمال"، التي استحدثت خصيصا لتسليط الضوء على دور المرأة الفلسطينية في عملية التنمية الاقتصادية، احتوى العدد مقابلة مع السيدة منال زريق، رئيس مجلس إدارة سيدات الأعمال الفلسطينيات، أعطت فيه موجزا عن طبيعة عمل المنتدى، ونشأته، وأهدافه، وخططه المستقبلية، وتطرقت فيه لدور المنتدى في تفعيل مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية الفلسطينية.

وفي تقرير أُعد من غزة، سلط الضوء على الأوضاع الاقتصادية في غزة عقب التطورات الأخيرة التي شهدها القطاع، وتأثير ذلك وانعكاساته على الحياة الاقتصادية، واستعرض في التقرير وجهات النظر المختلفة حول ما آلت إليه الأوضاع في غزة.

وتضمن العدد في زاويته الإخبارية الثابتة "حصاد العدد"، منوعات إخبارية متنوعة، شملت أخبار اقتصادية محلية وعربية، واستحدثت فيه زاوية إخبارية جديدة لتكون نافذة على أخبار البورصات العربية.

وتضمن العدد الكثير تقارير أخرى، منها تقرير عن انعقاد الملتقى السنوي الأول المزمع عقده يومي السبت والأحد 8-9/أيلول المقبل، وتقريرا آخر عن اللجنة الوطنية للحوكمة، وتقريرا عن تفاهمات سلطة النقد مع سوق فلسطين للأوراق المالية بخصوص دعم السيولة في السوق المالي.

وأفردت مساحة خاصة لنشر افصاحات النصف الأول من العام الحالي للشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، وملفا إحصائيا عن أداء السوق خلال شهري حزيران وتموز الماضيين، كما تضمن زوايا أخرى عديدة، مثل السوق قبل عشر سنوات وقاموس المستثمر.

يذكر أن العدد الثاني من مجلة سوق المال الفلسطيني، يتزامن صدوره مع إفصاح النصف الأول للشركات المدرجة، التي تقدم بيانات مالية نصف سنوية مدققة لأول مرة.