الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذية الفيفا تناقش وضع الرياضة الفلسطينية والاجراءات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/12/2014 ( آخر تحديث: 20/12/2014 الساعة: 20:31 )
مراكش - معا : موقع الاتحاد الدولي : عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة رئيس اللجنة جوزيف س. بلاتر آخر اجتماع لها خلال العام الحالي في مراكش عشية إقامة المباراة النهائية لكأس العالم للأندية ، حيث اتُخذت عدة قرارات بالغة الأهمية.

دعمت اللجنة التنفيذية بالإجماع الإقتراح المقدم من رئيس اللجنة المستقلة للتدقيق والإمتثال دومينيكو سكالا في التقرير الذي رفعه إلى اللجنة التنفيذية اليوم والذي نشره رئيس لجنة الأخلاقيات (بغرفتيها) في ما يتعلق بالتحقيق في ملفي كأسي العالم عامي 2018 و2022 المعد من قبل غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات .

نوهت اللجنة التنفيذية بأن المنشور يجب أن يلتزم بالكامل أحكام قانون الأخلاقيات وتحديداً التزام السرية (المادة 36 منه).

كما أوصت بأنه ينبغي أن يتم بث هذا المنشور بعد الإنتهاء من القضايا المتعلقة بالأفراد كما أوصى أيضاً السيد سكالا.

وأخذت اللجنة التنفيذية علماً بتقرير دومينيكو سكالا والرأي القانوني في ما يتعلق بعملية التصويت التي أجريت في 2 ديسمبر/كانون الأول 2010 في ما يتعلق بالدولتين المضيفتين لكأسي العالم لعامي 2018 و2022، وتحديداً بأن "أعضاء اللجنة التنفيذية وبعد اطلاعهما على تقرير رئيس ونائب رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات FIFA في ما يتعلق بالتحقيق في عملية الترشح لكأسي العالم 2018 و2022، ليسوا ملزمين بإلغاء القرارات التي اتخذتها اللجنة التنفيذية في 2 ديسمبر/كانون الأول 2010.

كما رحبت اللجنة التنفيذية باقتراحات لجنة الأخلاقيات مدعومة من رئيس اللجنة المستقلة للتدقيق والإمتثال في ما يتعلق بملفات ترشيح ستقدم في المستقبل مع التركيز حالياً على كأس العالم 2026 .

بعد استقالة رئيس غرفة التحقيق للجنة الاخلاقيات مايكل جارسيا، قررت اللجنة التنفيذية تعيين نائبه الحالي كورنيل بوربيلي لرئاسة الغرفة لحين انعقاد كونجرس الفيفا المقبل في مايو/أيار 2015.

كأس العالم روسيا 2018
أقرت اللجنة التنفيذية مواعيد البطولة حيث ستقام المباراة الإفتتاحية في 14 يونيو/حزيران والمباراة النهائية في 15 يوليو/تموز 2018. أما كأس القارات 2017 فتنطلق في 17 يونيو/حزيران وتنتهي في 2 يوليو/تموز 2017.
كما وافقت على أن يبدأ الإتحاد الآسيوي وCONCACAF مسابقاتهما التمهيدية قبل القرعة التمهيدية (المقررة في سان بطرسبيرج في 25 يوليو/تموز 2015) على أن تقام المباريات الأولى في مارس/آذار العام المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، وبفضل النتائج المالية الجيدة لكأس العالم 2014 ، تمت الموافقة على منح كل اتحاد عضو مساهمة قدرها 300 ألف دولار كتكاليف للتأهل إلى كأس العالم 2018 شرط خضوعها للتدقيق.

كأس العالم قطر 2022 :
أكدت اللجنة التنفيذية بأنه سيتم إقرار مواعيد البطولة في اجتماعها المقبل في مارس/آذار 2015. ستعقد لجنة العمل المختصة بروزنامة المباريات الدولية للفترة من 2018 إلى 2024، وكأس العالم قطر 2022 والتي يرأسها الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة اجتماعها المقبل في الدوحة في 23 فبراير/شباط.

وفي ما يتعلق بحقوق العمال في قطر، أكدت اللجنة التنفيذية دعمها القوي لإنشاء هيئة مستقلة كما هو مقترح من قبل تقرير بايبر للإشراف على تنفيذ البرنامج الإصلاحي الذي اعتمدته الدولة. كما انتدبت رئيس الاتحاد الدولي جوزيف س بلاتر والدكتور ثيو زفانتسيجر لمناقشة القضية مع السلطات السياسية في البلاد وللتأكد من أن الفيفا ممثل في هذه الهيئة.

إسرائيل-فلسطين
استمعت اللجنة التنفيذية إلى التقرير المفصل الذي وضعه رئيس الإتحاد القبرصي كوتاكيس كوتسوكومنيس الذي عين في منصبه لمراقبة تطبيق المعايير المتعلقة بتحرك اللاعبين والمسؤولين داخل وخارج فلسطين . إذا كان التقرير أعرب عن رضاه عن التقدم المحرز خلال الأشهر الستة الماضية، فإنه أشار في المقابل إلى أن الهدف الأهم بالنسبة إلى الفيفا هو تطبيق التعميم رقم 1385 والذي لم يتحقق حتى الآن، بأسرع وقت ممكن. ولهذا، فإن اللجنة التنفيذية تتوقع الإسراع بتطبيق التعميم خلال الأشهر القليلة المقبلة. من أجل تحسين الوضع، فإن اللجنة التنفيذية قررت دعوة مكاتب التنسيق والإرتباط الفلسطيني ولجنة التنسيق الإسرائيلي للأنشطة الحكومية في الأراضي الفلسطينية للمشاركة في عمل المجموعة إلى جانب الإتحاد الفلسطيني، والإتحاد الاسرائيلي والاتحاد الدولي من أجل تأمين تطبيع التعميم المذكور.

بالاضافة إلى ذلك قال بلاتر "أنا أدين الغارة الأخيرة التي شُنّت على مكاتب الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم. إن مثل هذه الأعمال لا تشكل ضربة لمجتمع كرة القدم العالمي فحسب، بل تضع العملية بأكملها في خطر. يتعين على كرة القدم أن تجمع وتوحد. أنا اشجع الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم على متابعة عمله الناجح من أجل الكرة الفلسطينية والذي توّج بالتأهل إلى كأس آسيا المقبلة."

وفي ما يتعلق بالإتحادات الاعضاء الاخرى تم اتخاذ القرارات التالية:

قبرص: أشادت اللجنة التنفيدية وأعلنت عن دعمها للجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الإتحاد القبرصي التركي في ما يتعلق بالإتفاق الموقع مع الإتحاد القبرصي لكرة القدم والإتحاد القبرصي التركي العام الماضي لتوحيد وتسهيل التقدم بين مختلف مجتمعات كرة القدم في جزيرة قبرص. تطالب اللجنة التنفيذية الإتحاد القبرصي التركي بالتقدم بطلب الإنتساب إلى الإتحاد القبرصي في اسرع وقت ممكن.

توجو: تعيين لجنة التطبيع لمراجعة النظام الأساسي للإتحاد التوجولي لتنظيم الإنتخابات في حد أقصاه 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

العراق: ستسافر مجموعة مستقلة إلى العراق مع نائب رئيس الفيفا الأمير علي بن الحسين من أجل تقييم الوضع الأمني نظراً لإمكانية السماح بإقامة المباريات الدولية هناك.

- التصديق على القرارات المتخذة أخيراً من قبل لجنة الطوارىء بالفيفا في ما يتعلق بجزر المالديف والكاميرون.

ملكية طرف ثالث للحقوق الإقتصادية للاعبين
بعد قرارها ذي المبدأ العام بأن ملكية طرف ثالث للحقوق الإقتصادية اللاعبين (TPO) يجب أن يتم حظرها عبر فترة انتقالية، وافقت اللجنة التنفيذية على التدابير التالية:
- سيدخل الحظر حيز التنفيذ في 1 مايو/أيار 2015.
- الإتفاقات القائمة ستبقى على حالها حتى انتهاء فترتها التعاقدية.
- الإتفاقات الجديدة المعقودة بين 1 يناير/كانون الثاني و 30 أبريل/نيسان 2015 ستخضع لفترة زمنية محددة (سنة واحدة كحد أقصى).

حماية القاصرين
من أجل تعزيز حماية القاصرين، ونظراً لزيادة عدد عمليات الإنتقالات الدولية للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، وافقت اللجنة التنفيذية على تخفيض الحد الأدنى للسن الذي يتطلب شهادة انتقال دولية (ITC) إلى 10 اعوام.

مكافحة فيروس إيبولا
أشادت اللجنة التنفيذية بحملة "11 ضد إيبولا" المدعومة من لاعبين دوليين كبار، وFIFA والإتحاد الأفريقي والبنك الدولي لدعم مكافحة التفشي الحالي للفيروس في غرب أفريقيا.

قرارات أخرى:
- كأس العالم للسيدات كندا 2015 FIFA: الموافقة على زيادة بنسبة 50? من قيمة الجائزة المالية (من 10 مليون دولار في عام 2011 إلى 15 مليون دولار أمريكي لنسخة 2015)، مع 2 مليون دولار أمريكي للفريق الفائز.

- كأس العالم للكرة الشاطئية 2017 FIFA: تعيين جزر الباهاما كدولة مضيفة.

- التحكيم: بشأن الحد الأدنى لسن حكام FIFA الدوليين، وافقت اللجنة التنفيذية على اقتراح من لجنة الحكام بأن كل حكم FIFA فوق سن الـ45 يجب أن يخضع للتقييم بعناية من قبل لجنة الحكام كل عام وفقاً للتقديرات الفنية، الفحوص الطبية واختبارات اللياقة البدنية.

- كرة الصالات: الموافقة على روزنامة 2016-2020 للمباريات الدولية في كرة الصالات.

سيعقد الإجتماع القادم للجنة FIFA التنفيذية في زيوريخ يومي الخميس 19 والجمعة 20 مارس/آذار 2015.