الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تنهي سيطرة نوبل وديليك على حقل الغاز في المتوسط

نشر بتاريخ: 23/12/2014 ( آخر تحديث: 23/12/2014 الساعة: 16:31 )
القدس- معا- أوصت هيئة مكافحة الاحتكار في إسرائيل اليوم الثلاثاء بإنهاء "احتكار" شركة نوبل انرجي ومجموعة ديليك لتطوير حقل لوثيان للغاز الطبيعي الواقع قبالة ساحل إسرائيل على البحر المتوسط.

وقالت الهيئة إن مفوض شؤون مكافحة الاحتكار ديفيد جيلو أبلغ رجل الأعمال الإسرئيلي إسحاق تشوفا -الذي يملك حصة مسيطرة في ديليك- بقراره الذي ينتظر موافقة السلطات

ويعني قرار غيلو أن اسرائيل ستسعى إلى وقف احتكار تشوفا و'نوبل إنرجي' على حقلي الغاز لفيتان' و'تمار، وهما أكبر حقلي غاز تسيطر عليهما إسرائيل في البحر المتوسط، وستلزمهما ببيع السيطرة على أحد الحقلين لشركات أخرى.

ونقلت صحيفة غلوبس الاقتصادية في موقعها الالكتروني عن مصادر في سوق الغاز قولهم إن قرار غيلو من شأنه أن يؤدي إلى تأخير تطوير حقل لفيتان عدة سنوات وجر إسرائيل إلى تحكيم دولي مقابل شركة 'نوبل إنرجي' الأميركية التي طورت حقول الغاز الإسرائيلية.

وحاولت تشوفا ممارسة ضغوط على غيلو، خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، وقال إن قراره سيقود إلى خفض تدريج ائتمان إسرائيل الدولي.

وقال مساعد تشوفا، عيدان فولس، للإذاعة نفسها، إنه 'إذا لم يسمح المسؤول عن تقييد الاحتكارات لنا بالسيطرة على حقلي ’تمار’ و’لفيتان’، فإن غلاء المعيشة في إسرائيل سيرتفع أكثر.

والجدير بالذكر أن كلا من السلطة الفلسطينية ولبنان وقبرص تؤكد على أنه لديها حصص في حقول الغاز الكبرى هذه التي استولت عليها إسرائيل لوحدها.

وليس واضحا في هذه الأثناء كيف سيؤثر قرار غيلو على صفقة وقعتها "نوبل إنرجي" و"ديلك" لتوريد الغاز "الإسرائيلي" إلى الأردن، بقيمة 15 مليار دولار. كذلك فإن "نوبل إنرجي" و"ديلك" وقعتا على "مذكرة تفاهم" مع شركة خاصة لتوريد الغاز إلى مصر.