الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة الأغذية تحذر من انتشار مرض الموز القاتل

نشر بتاريخ: 23/12/2014 ( آخر تحديث: 24/12/2014 الساعة: 07:21 )
القدس - معا - قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ان هناك حاجة إلى جهد عالمي لمنع انتشار مرض الفيوزاريوم الذي يصيب الموز، والذي يشكل تهديدا خطيرا للرفاه الاقتصادي والأمن الغذائي في البلدان النامية.

ونقل ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، عن بيان الفاو: "حذر علماء النبات لعدة سنوات من أن نوع الموز الأكثر شعبية في العالم، كافنديش، قد سقط ضحية سلالة جديدة من الفطريات المسببة للذبول ولموت النبتة. وتؤكد المنظمة أن الموز هو الفاكهة الأكثر استهلاكا وتصديرا في العالم. ومع 85 في المئة من جميع أنواع الموز التي يتم إنتاجها للاستهلاك المحلي، فإنها تحذر من تأثير كبير لهذا المرض على الأمن الغذائي وسبل المعيشة في البلدان النامية."

وقد وافقت منظمة الأغذية والزراعة ومجموعة من الخبراء الدوليين على وضع برنامج عالمي للعمل على ثلاث جبهات رئيسية بشأن الفيوزاريوم لمنع تفشي المرض في المستقبل، وإدارة الحالات القائمة، وتعزيز التعاون والتنسيق الدولي بين المؤسسات والباحثين والحكومات والمنتجين.
|309768|
وهناك حاجة لـ 47 مليون دولار لتمويل البرنامج، حيث سيتم استخدام جزء من هذا المبلغ لتوفير مساعدات سريعة للبلدان التي تواجه فاشيات في الميدان. وسيشمل البرنامج دعم البحوث الجارية، وتثقيف المنتجين ومساعدة الحكومات في وضع سياسات خاصة لكل بلد وقواعد للوقاية من هذا المرض.

من جانبه قال المهندس مصطفى بركات الخبير في الممارسات الزراعية الجيدة لوكالة معا ان مرض الفيوزاريوم موجود في فلسطين وسبب خسائر كبيرة، ولكن وزارة الزراعة تقوم بمقاومته من خلال التعقيم الشمسي، والتطعيم، والاصول المقاومة.

واوضح ان الفيوزاريوم من امراض التربة الفطرية التي تصيب الموز بشكل كبير.

واشار بركات الى انخفاض المساحات الزراعية المزروعة بالموز في فلسطين بسبب استهلاك النبتة لكميات كبيرة من المياه اضافة الى حاجتها لعناية فائقة، لافتا ان لدى الوزارة توجه باعادة زراعة الموز بشكل اوسع.