الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

2015- ارتفاع الدولار والمواد الغذائية وانخفاض المحروقات والذهب

نشر بتاريخ: 27/12/2014 ( آخر تحديث: 28/12/2014 الساعة: 10:08 )
بيت لحم- تقرير معا - توقع خبراء ومختصون أن يشهد العام المقبل ارتفاعا في اسعار الدولار والمواد الغذائية والسلع الاساسية المستوردة فيما ينخفض سعر الذهب والمحروقات والكهرباء والمياه.

وعشية العام الجديد، رجح الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم صعود اسعار صرف الدولار مقابل الشيقل لكن بشكل تدريجي ودون تذبذبات حادة خلال العام المقبل.

وأشار عبد الكريم في حديث لـ معا ان الدولار سيتخطى "الحاجز النفسي" (4 شواقل) ويصل الى 4.15 ما لم تحدث مفاجآت سياسية تؤثر عليه كالحروب وغيرها.

لكن عبد الكريم شدد ان اسعار الدولار مرهونة بتطورات المشهدين السياسي والاقتصادي على الساحة الدولية أولا والكيان الاسرائيلي ثانيا.

وأوضح عبد الكريم ان ارتفاع الدولار من الطبيعي ان يؤدي الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية وخدمات الاستخدام المنزلي او السلع المعمرة كالسيارات ومواد البناء وكافة انواع السلع المستوردة من الخارج والمدفوع ثمنها حسب عملة التعاقد "الدولار".

اما عن اسعار المحروقات، فتوقع عبد الكريم ان ينخفض سعرها قليلا العام المقبل بسبب ارتفاع سعر الدولار، مبينا انه في انه اذا لم تحدث مفاجآت او حروب تؤثر على مصادر النفط في العالم كإيران والعراق سينخفض سعره لان ذلك سيقلل العرض مقابل ارتفاع الطلب.

اما عن اسعار المياه والكهرباء، قال عبد الكريم ان اسرائيل اعلنت انها ستخفض الاسعار خلال العام المقبل ويجب ان ينعكس ذلك على الفلسطينيين.

من جانبه توقع يعقوب شاهين مدير عام مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني تواصل انخفاض اسعار الذهب خلال العام المقبل.

وقال شاهين لوكالة معا ان اسعار الذهب ستواصل الانخفاض بشكل كبير ليصل سعر الاونصة الواحدة بـ 1050 دولارا.

ولفت الى القرارات الامريكية برفع نسبة الفائدة على الدولار الامر الذي سيؤدي الى انخفاض سعر الذهب ما لم تحدث اي ازمات عالمية حسب قوله.

تقرير وجدي الجعفري

|310233|