الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء حكومة التوافق يبحثون مجددا عن موطئ قدم في غزة المدمرة

نشر بتاريخ: 29/12/2014 ( آخر تحديث: 29/12/2014 الساعة: 12:23 )
وزراء حكومة التوافق يبحثون مجددا عن موطئ قدم في غزة المدمرة
غزة - خاص معا - لا تزال عجلة اعمار قطاع غزة تسير ببطء شديد, وهناك الاف العائلات التي خسرت بيوتها جراء العدوان الاسرائيلي الاخير مشردين بلا ماوى.

مرد ذلك الى اسباب عديدة ابرزها عرقلة اسرائيل لدخول مواد البناء كما يقول وزير الاشغال وهو واحد من الوزراء الثلاثة المتواجدين في القطاع في حين تجهد حكومة التوافق التي مقرها الضفة الغربية الى ان يكون لها تواجد اكبر وفعال في القطاع الذي تسيطر عليه حماس .

ومن المقرر ان يصل اليوم الاثنين عدد من وزراء حكومة التوافق الى غزة قادمين من الضفة الغربية بعد الزيارة الاولى للقطاع قبل نحو شهرين.

ودمرت الحرب قرابة 10 الاف منزل بالكامل . وجمع العالم مبلغ 5 مليار دولار في مؤتمر للمانحين عقد في القاهرة لم يصل منه سوى القليل .

وعلى الرغم من تاكيد الوزير مفيد حساينة لوكالة معا , انه جرى إيواء أكثر من 70% من النازحين والنية قريبا لاصلاح 600 منزل متضررة جزئيا لكن كمية المواد التي تدخل القطاع غير كافية لاطالة امد الاعمار بسبب رفض الاحتلال الاسرائيلي .

واوضح حساينة": لو فتحت المعابر وتم إدخال 6 آلاف طن يوما من مواد البناء الى غزة لن نحتاج أكثر من 4 أعوام لإعادة بنائها".

واضاف ": تم التوافق بين الحكومة وال UNDP على 10 مليون دولار لإصلاح 600 منزل تضرروا بشكل كبير وليس بشكل كلي وسيتم تنفيذه قريبا واستفادت 24 ألف أسرة من برنامج الإصلاح الجزئي وحصولهم على مبالغ مالية من 1000 دولار وحتى 3000 دولار, كما قمنا بتدعيم أكثر 200 منزل بالإضافة إلى هدم 133 منزل كانت آيلة للسقوط".

كما بدات وزارة الاشغال بإزالة الركام من المنطقة الشرقية لغزة وستبدأ بالمناطق الجنوبية والشمالية خلال أسبوع.

وأضاف حساينة:"توافقنا على خطة المبعوث الأممي روبرت سيري برغم خلافنا واعتراضنا على بعض بنود الخطة وتم تطويرها بشكل جيد من خلال حديثنا مع سيري والتوافق على إدخال أسمنت ل 1600 أسرة متضررة لكن حتى الآن الاحتلال يعرقل ذلك".

وحول مشكلة الكهرباء، عبر وزير الاشغال عن امله بان تحل خلال اليومين القادمين مؤكدا وجود سعي من الحكومة مع الجانب الإسرائيلي الى إضافة 100 ميجا واط اضافية لإنهاء الأزمة.

وعلم مراسل "معا" أن الوزراء الذين سيأتون الى غزة هم وزير الصحة ووزير الحكم المحلي ووزيري الشؤون الاجتماعية والزراعةة ووزير المواصلات ووزير التربية التعليم, ورئيس سلطة الطاقة ورئيس سلطة المياة ورئيس سلطة البيئة مع عدد من موظفي الوزارات قرابة 32 موظفا.

وقال وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة سيكون لهذه الزيارة آثار ايجابية على قطاع غزة لان كل الوزارات لديها ملفات ضخمة جدا ".

وحول امكانية التحاق رئيس الحكومة رامي الحمد الله بالوفد الوزاري الى غزة رد الحساينة ان ارتباطات أخرى لرئيس الوزراء وسفر لبعض الدول الخليجية تمنعه من الحضور الى غزة.

وتمنع اسرائيل تنقل وزراء قطاع غزة للذهاب الى الضفة الغربية.
|310330|