الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كعوش يناشد المؤسسات الاهلية العاملة في مجال خدمات المياه بالتعاون والتنسيق واحترام القوانين

نشر بتاريخ: 23/08/2007 ( آخر تحديث: 24/08/2007 الساعة: 00:24 )
رام الله -معا- ناشد رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. فضل كعوش، كافة المؤسسات الأهلية العاملة في مجال خدمات المياه والصرف الصحي ضرورة التعاون والتنسيق واحترام القوانين والأنظمة.

وقال المهندس فضل كعوش في بيان وصل معا نسخة منه:" انه لاعتبارات المصلحة العامة العليا ولتحقيق التكامل بين برامج وخطط سلطة المياه الفلسطينية، ودور وجهود المؤسسات والهيئات الأهلية العاملة في مجال تطوير قطاع شؤون المياه والصرف الصحي، وللحد من التجاوزات والتداخلات وتجنب الآثار السلبية وهدر المال والوقت، وتحقيق النتائج والأهداف المرجوة من خلال الاستخدام الامثل للمنح والمساعدات الدولية لهذا القطاع الحيوي والهام من اجل ذلك نناشد كافة المؤسسات والهيئات المعنية بضرورة المتابعة والتنسيق والتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية".

وفي هذا الإطار أشار رئيس سلطة المياه الفلسطينية على أهمية التنسيق والعودة إلى سلطة المياه للحصول على موافقة مسبقة حول كافة الأنشطة والبرامج والمشاريع التي يجري الإعداد لتنفيذها من خلال المؤسسات الأهلية، مركزاً بالخصوص على كافة الأنشطة التي تقوم تلك الجهات بمتابعتها وتنفيذها، بما في ذلك إعداد الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية والتخطيط والتدريب، بما في ذلك الإشراف على تنفيذ المشاريع.

ونوه كعوش إلى وجود تجاوزات كبيرة وخطيرة نفذت او جاري تنفيذها حالياً أو جاري الإعداد لذلك، ألحقت وتلحق ضرراً كبيرا بالمصحة العامة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشاريع وبرامج التعاون على المستوى الإقليمي ذات الطابع السياسي والتي تمس مباشرة بمسألة الحقوق المائية الفلسطينية لهذا الشأن حيث تقوم بعض المؤسسات الأهلية بتنفيذ دراسات وبرامج وأنشطة بالتعاون مع مؤسسات إقليمية ودولية تهدف إلى تحقيق أهداف سياسية ومحاولة تثبيت مفاهيم الأمر الواقع بالنسبة للعديد من الممارسات والإجراءات الإسرائيلية في مجال المياه.

واضاف أن هناك بعض المؤسسات الأهلية التي تقوم بتنفيذ مشاريع تطوير للبنية التحتية لقطاعي خدمات المياه والصرف الصحي ولكن بشكل جزئي غير متكامل وهناك بعض مشاريع شبكات توزيع المياه وأنظمة تصريف الصرف الصحي نفذت في بعض البلدات والقرى بنسبة تقل عن 20% من الاحتياجات اللازمة، وتم الإعلان عبر الصحف من قبل تلك المؤسسات عن إنجازها كاملة، وهذا الأمر يلحق ضرراً كبيراً في خطط وبرامج تطوير البنية التحتية لهذا القطاع .

وفي مجال التدريب والتأهيل قال إن لدى سلطة المياه الفلسطينية خطط وبرامج بعيدة المدى ممولة من قبل بعض الدول المانحة يجري تنفيذها وفق أنظمة معينة تتعلق بالتطوير على كافة المستويات وفي كافة المجالات المهنية والإدارية بما يتلاءم مع الاحتياجات الملحة وخاصة في مجال إدارة التشغيل والصيانة لمرفقي المياه والصرف الصحي.