السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام حاشد إمام الصليب للمطالبة بالإفراج عن الأسير المريض جعفر عوض

نشر بتاريخ: 30/12/2014 ( آخر تحديث: 30/12/2014 الساعة: 11:48 )
الخليل - معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتعاون مع لجنة اهالي الاسرى اعتصاما جماهيريا امام الصليب الاحمر الدولي في الخليل للمطالبة بالافراج الفوري عن الاسير المريض جعفر ابراهيم يوسف عوض الذي تعرض لاهمال طبي منذ لحظة اعتقاله ويرقد الان في مستشفى اساف هروفيه في غيبوبة وحالته خطيرة جدا.

وشارك في الاعتصام محافظ الخليل كامل حميد وممثلي القوى الوطنية واقليم حركة فتح وسط الخليل وهيئة شؤون الاسرى والمحررين ورئيس لجنة اهالي الاسرى عبد الرحيم السكافي و حشد كبير من اهالي بلدة بيت امر ومن عائلة الاسير وبلدية الخليل وممثلي المؤسسات الحكومية.

ورفع المشاركون في الاعتصام صور الاسير المريض جعفر عوض والاعلام الفلسطينية ويافطات خطت عليها شعارات تندد بسياسة الاهمال الطبي وتطالب الامم المتحدة بمحاكمة اسرائيل على جرائمها بحق الاسرى واخرى تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير جعفر عوض.

وبدأ الاعتصام بكلمة لمدير نادي الاسير في الخليل امجد النجار محملا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير جعفر عوض ومطالبا اياهم بالافراج الفوري عنه ومستعرضا جريمة العصر بحق الاسرى المرضى والأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين في "عيادة سجن الرملة" والاهمال الطبي المتواصل بحقهم موجهاً أصابع الإتهام لدولة اسرائيل على أن ما يحدث للأسرى المرضى جريمة طبية متعمدة. وأن هنالك استهداف لقتل هؤلاء الأسرى المعتقلين عن طريق إهمالهم طبياً، لجعل الأمراض تتفشى في أجسادهم لتصبح لا علاج لها.

واستكمل النجار الحديث عن الأسرى المرضى ذاكراً عدة حالات مرضية منه الأسير رياض العمور، الأسير ناهض الأقرع، الأسير منصور موقدة، الأسير خالد الشاويش، الأسير ربيع صبيح، الأسير يوسف نواجعة، الأسير معتز عبيدو، الأسير عدنان محيسن، الأسير إياد أبو ناصر، الأسير صلاح الطيطي

وفي كلمة محافظ الخليل كامل حميد حيث اشاد خلالها بتضحيات وصمود الاسرى القابعين في سجون الاحتلال، مؤكدا ان القيادة الفلسطينية تتابع عن كثب كل التطورات المتعلقة باوضاع بالاسرى وقضيتهم وهي تعمل على مختلف المستويات وفي كل المحافل من اجل ضمان اطلاق سراح كافة الاسرى دون قيد او شرط او تمييز ومؤكدا ان ما يحدث داخل سجون الاحتلال بحق الاسرى المرضى يرتقي الى مستوى جرائم الحرب ويجب محاكمة اسرائيل وملاحقتها في المحاكم الدولية وطالب حميد الصليب الاحمر بالتدخل العاجل والفوري للافراج عن الاسير جعفر عوض

وفي كلمة رئيس لجنة اهالي الاسرى عبد الرحيم سكافي مطالبا بأوسع تحرك شعبي وجماهيري لنصرة الاسرى ودعم صمودهم والعمل مع جهات دولية للتدخل العاجل للافراج عن الاسرى المرضى محذرا من سقوط شهداء من الاسرى المرضى اذا لم يتم الافراج عنهم حتى يتلقوا العلاج المناسب.

وفي كلمة مدير هيئة شؤون الاسرى ابراهيم نجاجرة مطالبا المؤسسات الدولية بأخذ دورها الحقيقي في الدفاع عن مبادئها من خلال لجم اسرائيل عن الاستمرار في جرائمها بحق الاسرى المرضى.

وفي كلمة الختام عن عائلة الاسير المريض جعفر عوض القاها نصري صبارنة رئيس بلدية بيت امر مقدما الشكر والتقدير لكل من وقف مع ابنهم الاسير المريض جعفر عوض الذي يصارع الموت في سجون الاحتلال ومحملا حكومة الاحتلال وادارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة ابنهم الاسير الذي يرقد في غيبوبة في مستشفى اساف هروفيه ويتدهور وضعه الصحي يوميا دون ان يقدم له أي علاج مطالبا الصليب الاحمر التدخل العاجل للافراج الفوري عنه حتى يتمكن من تلقي العلاج المناسب.

يذكر ان الاسير جعفر عوض من بلدة بيت امر ويبلغ من العمر 22 عاما وهو اسير محرر سبق ان اعتقل لمدة ثلاث سنوات واخر اعتقال بتاريخ 1/11/2013 حيث انه يعاني من وضع صحي خطير نظرا لسياسة الإهمال الطبي التي تعرض لها منذ لحظة اعتقاله وحتى الان حيث يرقد الان في مستشفى أساف هروفيه في غيبوبة والتهاب حاد في الرئتين وصعوبة في النطق والأكل والشرب نتيجة تضخم في الغدة الرقية. وكذلك يعاني من وجود مياه زرقاء في العينين؛ وآلام حادة في الرقبة واليدين والقدمين والمفاصل؛ لدرجة أنه لا يستطيع الحركة بحرية؛ بالإضافة لارتفاع حاد في السكر ويتعاطى أربع إبر يومياً.
|310488|
|310486|
|310485|
|310484|