السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد عامل من بلدة فرعون على حاجز الطيبة اختناقا

نشر بتاريخ: 31/12/2014 ( آخر تحديث: 31/12/2014 الساعة: 17:06 )
طولكرم - معا - استشهد صباح اليوم الأربعاء على المعبر الاحتلالي الإسرائيلي المسمى "شعار افرايم" والمعروف فلسطينيا باسم "حاجز الطيبة " عامل البناء الفلسطيني احمد سميح بدير 39 عاما من بلدة فرعون جنوب غرب مدينة طولكرم .

ولقي العامل حتفه جراء الاختناقات بفعل تدفق آلاف العمال الفلسطينيين العاملين في سوق العمل الإسرائيلي وإجراءات التنكيل الإسرائيلية التي يتعرضون لها يوميا على المعبر كباقي المعابر الأخرى .

شهود عيان من العمال ومصادر من دائرة الشؤون القانونية والقضايا العمالية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طولكرم أفادوا أن استشهاد العامل "بدير" هذا اليوم يأتي في سياق استشهاد عدد من العمال ومئات الإصابات على المعبر خلال العام الماضي جراء التنكيل بهم ورشقهم من قبل جنود الاحتلال المتواجدين على المعبر بقنابل الغاز والصوت، حيث يمر من خلال المعبر الذي تتولى حراسته إلى جانب قوات الاحتلال شركات حراسة إسرائيلية خاصة بنظام ساعات العمل ما يزيد عن 15 ألف عامل فلسطيني من مختلف محافظات شمال الضفة الفلسطينية يوميا .

وأضافت نفس المصادر أن حراس الشركة والجنود الاسرائيليين يتعمدون إذلال العمال الفلسطينيين من خلال فرض ممارسات وتعقيدات المرور من خلال حواجز التفتيش الحديدية والالكترونية على المعبر إلى جانب استخدام 3-4 شبابيك فقط من شبابيك التدقيق المخصصة لفحص تصاريح الدخول وهويات العمال والبطاقات المغنطة من أصل 16 شباك معلن عنها وموجودة على المعبر يقوم الحراس والجنود بتعطيلها .

ونعى شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين في تعقيب له على الحادث نعى باسم الاتحاد العامل" بدير" وقال أن الاتحاد وفي إطار مسؤولياته ومهماته النقابية ومتابعته لقضايا العمال اليومية كان قد عقد العديد من اللقاءات خلال العام مع الجهات الفلسطينية المختصة لإيجاد حل لهذه المشكلات من خلال التنسيق بين قوات الارتباط المدني الفلسطينية والاسرائيليه لتمكين الشرطة الفلسطينية من التواجد على الجانب الفلسطيني من المعبر لتنظيم وتسهيل دخول العمال .

كما ناشد سعد مرة أخرى كل المنظمات الدولية الحقوقية والعمالية والنقابية ممارسة الضغط على إسرائيل من اجل تفكيك معابر و"حواجز الموت " العسكرية الإسرائيلية وإيجاد الحماية للعمال الفلسطينيين .

مصادر من عائلة بدير" أفادت بأن جثمان العامل الشهيد تم نقله صباح اليوم إلى مستشفى جامعة النجاح بنابلس لعرضه على معهد الطب الشرعي وسيشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة العصر والجنازة عليه في بلدته فرعون .