الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاعلام بغزة تحتفل بيوم الوفاء للصحفي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/12/2014 ( آخر تحديث: 31/12/2014 الساعة: 21:44 )
غزة-معا - احتفلت وزارة الإعلام في غزة، اليوم الأربعاء بـ"يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني" في قاعة مركز رشاد الشوا غرب مدينة غزة، بحضور مئات الصحفيين العاملين في قطاع غزة.

وكرمت الوزارة خلال الحفل الفائزين بمسابقة الشهيد الصحفي علي أبو عفش، وذلك لأفضل الأعمال الإعلامية في كافة المجالات التي تمت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

زدعا إيهاب الغصين وكيل وزارة الإعلام إلى ضرورة توحيد الجسم الصحفي وفاء للشعب الفلسطيني، وقال :"إننا مهما قدمنا للصحفيين فلن يصل لمدى الجهود والتضحيات التي سبقوا بها، كما أننا سنكرم الفائزين في مسابقة الشهيد علي أبو عفش".

وأضاف "إن الاحتفال بهذا اليوم يأتي وفاء لدماء شهداء الحقيقة، وإكبارا للأسرى من الإعلاميين والإعلاميات، ومزيدا من التحفيز لهم على استمرار مشوارهم في المصداقية ونشر الحقيقة وإعلاء صوت الوطن كما كانوا فوق أي صوت أو نداء".

وأكد على "أن ثبات وتواجد الصحفيين الدائم في كافة ميادين التغطية ورصد الأحداث ونقلها بأمانة وموضوعية شهد بها العدو والعالم أجمع، مما أدى إلى الحراك الشعبي الذي ناصر قضيتنا ووقف مع شعبنا خلال العدوان الأخير عليه، وساهم في تثبيت الجبهة الداخلية".

وأشاد بجهد الإعلاميين الشباب والمقاومين الالكترونيين الذين كان لهم دورٌ وبصمةٌ نكاد نجزم أنها تغلبت على الإعلامِ الإسرائيلي الالكتروني على وجه الخصوص في إيصال الرسالة الحقيقية من الواقع الفلسطيني إلى العالم، وأبرزت زيفَ وكذبَ الاحتلال، واستطاعت بجهود فردية وإمكانيات متواضعة أن تحشدَ الرأي العالمي لمساندة الشعب الفلسطيني وقضيته.

وثمن جهود الناطقين باسم الفصائل الوطنية وإعلام الفصائل والمحللين السياسيين على حضورِهم وتواجدهم، وتيسير عمل الإعلاميين، ومدِّهم بالمعلومات مساهمةً في نقل وإيصال الصوت الفلسطيني بطريقة موحدة إلى العالم.

وذكر الغصين الصحفيين الشهداء الذين سطروا بدمائِهم ودفعوا أرواحهم ثمناً لتلك الحقيقة، حيث قَّدم الإعلاميون 42 شهيداً في مسيرة النضال ومقارعة المحتل، لافتا إلى الصحفيين الذين دفعوا حريتهم ثمنا لقولِ الكلمةِ مُتَحَدِّين جبروتَ المحتلِ وقسوتِه، حيث ما زال الاحتلال يعتقل 15 إعلامياً.

وأشاد بجهود المؤسسات الإعلامية التي عملت وتعرضت للقصف والاستهداف ولم تتوان لحظة واحدة عن مواصلة عملها وإعلاء رسالتها وتغليب مصلحة الوطن على أي شيء رغم قصفها واستهدافها المباشر.

واستعرض الغصين أبرز جهود وزارة الإعلام في خدمة الإعلام الفلسطيني، وهي تسهيل أعمال الصحفيين ومساندتهم، والوقوف بجانبهم، وتكريم أهالي شهداء الحقيقة، وإصدار العديد من الكتب .

ولفت إلى أن الوزارة انتهت من أكبر عملٍ توثيقي للعدوان باللغتين العربية والإنجليزية، موضحا أنه يتم البحث عن تمويلٍ لدعم هذا الإنجاز الكبير، كما نفذّت الوزارة الحملةَ الإعلاميةَ الأكبر لنصرة القدس والمقدسات بعنوان الأقصى لنا، وقيمت أداء الإعلام الفلسطيني في العدوان الأخير مع عددٍ من الصحفيين.

وتابعت الوزارة كثير من توصيات المؤتمر الإعلامي الأول، ومؤخراً تبنت مبادرة شبابية من مجموعة (بصمة إبداع) والتي ما زالت تبذل الجهود للوصول لميثاق شرفٍ إعلاميٍ فلسطيني .

وأضاف "إننا في يوم الوفاء نعاهد شعبنا أن نبقى على عهد الشهداء وخاصةً شهداءَ الحركةِ الإعلامية، وأدعوكم جميعاً زملائي الإعلاميين والإعلاميات لتوجيه بوصلة عدساتكم وأقلامكم نحو الثوابت الفلسطينية لتبقى القدس والأسرى والعودة والحرية هي رأس مالنا وهمنا الأكبر".

من جانبه تحدث عن الإعلاميين الصحفي المصاب حاتم موسى، وذلك خلال تصوير مسجل، حيث حيى الإعلاميين جميعاً، "تحية الوطن من قلب القدس لكم".
وقال إن الحصار أبعده عن المشارك في يوم الصحفي، مستذكراً الشهداء الذين ارتقوا خلال العدوان على غزة، ومن بينهم الصحفيين، والنساء والأطفال وكبار السن.

ودعا الإعلاميين لاستمرار في إيصال الرسالة للعالم وكشف ممارسات الاحتلال وجرائمه بحق الفلسطينيين.

بدوره، اكد أبو عبيدة الناطق بإسم كتائب القسام في كلمة له على أهمية الدور الذي يقوم به الصحفيين في مواجهة الاحتلال ونصرة القضية الفلسطينية، وكشف وتعرية الاحتلال أمام العالم لمحاسبته على جرائمه.

وقال :"إن الصحفيين أبدعوا خلال العدوان ووضعوا بصمتهم المتميزة واظهروا ما يحاول العدو اخفائه وساهموا في مقارعة الاحتلال"، مطالبا الصحفيين بالمزيد وحشد الطاقات وعدم بعثرة الإمكانيات، وداعياً الصحفيين لتحمل مسؤولياتهم والحذر من ألاعيب الاحتلال التي يحاول بثها عبر إعلامه.

وأعلنت الوزارة خلال الحفل عن أن أسماء الفائزين في مسابقة الشهيد على أبو عفش الذي ارتقى خلال العدوان الأخير، حيث شملت خمس فئات وقدم للفائزين جوائز ماليه تقديراً لهم على أعمالهم الصحفية.

وكرمت الوزارة كافة الصحفيين الذين عملوا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة حيث تجاوز عدد المكرمين الألف صحفي عملوا خلال العدوان من خلال مؤسساتهم الاعلامية الدولية والمحلية على نقل حقيقة الجريمة التي قام بها الاحتلال بغزة.