الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عاصفة في الطريق.. والعاصمة تنتظر الجنرال الابيض

نشر بتاريخ: 01/01/2015 ( آخر تحديث: 02/01/2015 الساعة: 08:13 )
بيت لحم - معا - أصدرت دائرة الأرصاد الجوية الاسرائيلية تحذيرا قبل العاصفة. ووفقا لتوقعات التي قدمها الراصد فانه وفي يوم الأربعاء المقبل ستنخفض درجات الحرارة فاسحة المجال لهطول الثلوج في جبال الضفة الغربية. وفي وقت سابق من يوم السبت ستسقط الامطار في جميع أنحاء البلاد.

وتحت عنوان الشتاء جاء في ترجمة الخبر: بعد بضعة أسابيع "جافة"، من المتوقع أن تتغير الاحوال خلال عطلة نهاية الأسبوع ويوم السبت الأمطار تسقط من الشمال إلى النقب، ويتابع خبراء الارصاد الجوية بعناية فائقة الأسبوع المقبل ان تاتي الثلوج الى المنطقة .

ووفقا لتحذير صادر عن دائرة الأرصاد الجوية، تتجه نحو المنطقة منتصف الاسبوع المقبل كتلة هوائية باردة تحمل المطر الكبير والشتاء والثلوج الجبلية، والفيضانات، ودرجات الحرارة المنخفضة والرياح القوية. ووفق الراصد فانه يتوقع يوم الثلاثاء هبوب رياح قوية وكميات كبيرة من الأمطار في شمال ووسط فلسطين ، مع فرصة كبيرة لتساقط الثلوج في القمم العالية من الجليل وهضبة الجولان. في المساء، وستصل الثلوج قمم أقل من الجليل ويوم الاربعاء انها ستوسع في قمم الثلوج، بما في ذلك مركز القدس.

مدير موقع واي نت قال (نحن نفضل عدم التحدث قبل أن نرى تساقط الثلوج). . "ووفقا للتوقعات، سوف نرى شيئا ليلة السبت، ثم هناك هدوء في منتصف الاسبوع المقبل هناك توقعات جيدة، ولكن من الأفضل أن نرى ذلك يتحقق قبل التحدث."

وقال رئيس سلطة المياه أوري شور. "هذا الشتاء يتطور وفقا لتوقعاتنا، وهذا في حد ذاته أمر جيد والمباركة. ومن المتوقع الأسبوع المقبل كميات كبيرة من الأمطار يناير بشكل صحيح".

وحول حقيقة أن طبرية لا تزال منخفضة، قال شور ان هذا يعتمد أيضا على سياسة ضخ وليس فقط في هطول الأمطار. "يجب على المرء أيضا أن نتذكر أن العام الماضي كان الأكثر جفافا في السنوات الـ 100 الماضية، ومع ذلك نظام توزيع المياه فشلت وسقطت تحت الخطوط الحمراء. حدث هذا بفضل الإدارة السليمة وزيادة إمدادات المياه، وإذا تحلية المياه وإذا كانت عودة مياه الصرف الصحي".

وقال يعقوب زاده، وهو مدير الارصاد الجوية مع "ماتيو التكنولوجيا"، في اشارة الى العاصفة القادمة أن "الجمعة ان يكون غائما جزئيا، والمطر الخفيف تقع في شمال ووسط. السبت سوف المطر في شمال وانه سيوسع تدريجيا إلى الوسط والجنوب. السبت سوف تسقط الثلوج على جبل الشيخ ، وفي اليوم الأول من المطر وتواصل ومصحوبة بالرعد، والثلوج على جبل الشيخ. حول وقت الظهر تبدأ الأمطار الفاصلة ".

وأضاف زاده أن يوم الاثنين ان الامطار تسقط بسهولة نسبيا. وان الطقس سيكون رطبا، ولكن كمية المطر الذي سيسقط في الفترة ما بين يومي الاثنين والثلاثاء، فإننا نتوقع أن يكون هناك تعزيز كبير من الأمطار ستستمر يوم الاربعاء. الامطار مصحوبة بالرعد والرياح القوية إلى حد كبير، ويوم الاربعاء انها سوف الثلوج في أعلى قمم. كل هذه الأيام ستطبق انخفاض تدريجي في درجات الحرارة وسوف على غير العادة البرد. ويوم الثلاثاء، فإن مركز تصل درجة الحرارة ذروتها إلى 11 درجة ".

الدكتور باروخ زيف، وهو باحث المناخ ، كان أكثر حذرا: "للتنبؤات هذه اشارة الى كل الاسبوع ، لذلك من الصعب أن تكون محددة، وأكثر من ذلك عندما سئل عن الثلوج وعما إذا كان سيكون هناك فيضانات. قال انه لا يظهر ذلك على الخرائط ولكن من المتوقع العاصفة، والظروف المناخية القاسية التي يحتمل أن توفر المزيد من الأمطار والرياح أقل، أو العكس بالعكس. إذا العاصفة ستتطور قريبا جدا من الساحل لدينا، وغرب قبرص قد تقول جبال الثلج، فإن السؤال هو ما إذا كان في القدس أو الثلوج ستسقط. القدرة هي الظروف المناخية القاسية، وينبغي أن تعد وفقا لذلك: الفيضانات، الريح ".

وقال الدكتور زيف أن "الشيء الآخر الذي هو مثيرة جدا للاهتمام هو أنه إذا كان هذا التوقع سوف تتحقق وعاصفة شديدة على الخرائط لدينا خبرة في خمسة فصول الشتاء أربع عواصف كبرى مثل التي كنا لا نميل لرؤية هذا في كثير من الأحيان". وقال زيف أنه تمشيا مع التوقعات حيث أقل احتمالا في المطر وأقصر فصل الشتاء. "واحدة من الخيارات للمستقبل هو حدوث الظواهر المتطرفة، ولكن هناك الانخفاض العام في هطول الأمطار."

الأكثر جفافا ديسمبر منذ عام 1993

نظام فصل الشتاء يبدأ العام الجديد في ديسمبر كانون الاول بعد واحدة من أكثر المناطق القاحلة في السنوات الأخيرة. وكانت كميات الأمطار في ديسمبر أصغر من المتوسط بشكل ملحوظ لتصل إلى معظم أنحاء البلاد نحو ثلث منه. لا أقلية المطر "رقما قياسيا"، ولكن هذا هو المعدل الوطني الأكثر جفافا ديسمبر منذ عام 1993.

المكان الأكثر الأمطار الشهر الماضي هو جنوب عسقلان، حيث تم قياس 74 ملم في ديسمبر كانون الاول من المطر، وانخفضت 39 ملم في حيفا بينما المعدل لشهر ديسمبر هو 127 ملم، في حين تم قياس 22 ملم من الأمطار في القدس ، بعيدا عن كونها متوسط 104 ملم في الشهر الأخير من السنة.

من جهته فلسطينيا قال مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية يوسف ابو اسعد لـ معا ان الليلة يبقى الجو غائما جزئيا الى غائم وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وسقط الامطار المتفرقة على المناطق الشمالية بالاضافة الى زخات على المناطق الجنوبية والوسطى وتكون الرباح معتدلة الى نشطة السرعة .

واضاف ان يوم الاحد يكون الجو غائما وتنخفض الحرارة بشكل ملحوط ويكون الطقس باردا، وتبقى الفرصة مهيئة لسقوط الامطار.

وتتأثر البلاد بمخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يوم الاثنين ويطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة وتسقط الامطار على المناطق الشمالية وتمتد حتى الجنوبية وتكون مصحوبة بعواصف رعدية والياح قوية والبحر عالي ارتفاع الموج .

اما الاحد والاثنين فحسب الراصد الجوي تكون الاجواء باردة وهناك انخفاض اخر على درجات الحرارة تصل فيه الحرارة الصغرى الى درجة واحد مئوية والكبرى الى سبع درجات وتسقط الامطار على مختلف المناطق مصحوبة بعواصف رعدية .

واكد ابو اسعد ان مساء الاثنين المقبل تدخل المنطقة كتلة هوائية باردة من اصل قطبي وتسقط الامطار على كافة المناطق وتستمر حتى الخميس المقبل بشكل غزير .

وفيما يتعلق بامكانية سقوط الثلوج خلال الايام المقبلة قال ابو اسعد انه سيتم الاعلان رسميا عن امكانية سقوط الثلوج قبل وصول المنخفض القطبي بـ 72 ساعة، مؤكدا انه لا يمكن التنبوء البعيد لحالة الطقس .