الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تنخفض اسعار المواصلات والخبز في فلسطين ؟

نشر بتاريخ: 04/01/2015 ( آخر تحديث: 04/01/2015 الساعة: 12:01 )
بيت لحم - تقرير معا - مع انخفاض اسعار المحروقات مطلع العام الجاري ينتظر المواطن ان ينعكس ذلك على كافة مناحي الحياة وخاصة المواصلات والخبز.

ففي الاردن على سبيل المثال انخفضت أجور النقل العام بنسبة 10 % لكن هذا الامر لم يطبق في فلسطين ولا حتى بنسب بسيطة.

وفي هذا السياق، دعا عزمي الشيوخي رئيس اتحاد جمعيات حماية المسهلك الفلسطيني الحكومة لاعادة النظر في اسعار المواصلات والخبز والمنتوجات التي تعتمد بشكل كبير على المحروقات نظرا للانخفاض الكبير على أسعارها.

وقال لوكالة معا انه لا بد من تخفيض الاسعار حتى يشعر المستهلك بهذا الانخفاض بدلا من البقاء على السعر الحالي.

وأعرب عن استغرابه قائلا" عندما ترتفع اسعار المحروقات تسارع الحكومة دائما على رفع الاسعار لكن عند الانخفاض يبقى الامر كما هو عليه ".

وأكد الشيوخي انه سيتواصل مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص لاعادة النظر بموضوع المواصلات والسلع الغذائية.
|131653|
من جانبه، قال نزار الجعبري نائب نقيب أصحاب محطات الوقود لوكالة معا ان اسعار المحروقات في فلسطين شهدت انخفاضا لم تشهده منذ 6 سنوات، موضحا ان ذلك لا بد ان يؤثر على كافة نواحي الحياة لدى المواطنين.

وأشار الجعبري ان اسعار المحروقات كان يجب ان تنخفض أكثر لكن ارتفاع الدولار أثر على ذلك، لافتا ان السعر الحالي للوقود في فلسطين عاد كما كان عام 2009.

وتوقع الجعبري انخفاض اسعار المحروقات مرة اخرى مطلع الشهر المقبل ما دامت الاوضاع السياسية بالمنطقة مستقرة.

بدوره طالب المحامي فريد الاطرش الناشط في مجال حماية المستهلك الحكومة بمراجعة اسعار كافة السلع الاساسية التي جرى رفعها في السنوات الاخيرة وإعادة الاسعار كما كانت بالسابق.

كما وشدد على ضرورة اعادة تخفيض اجور النقل العام داخل المدن وخارجها لتخفيف اعباء المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأكد لوكالة معا ان الاستمرار بالأسعار الحالية سواء بالسلع الاساسية أو اجور النقل يعتبر انتهاك لحقوق المستهلك.

يشار الى ان سعر الوقود بالعالم انخفض بشكل كبير وانعكس ذلك على فلسطين، حيث وصل سعر بيع لتر السولار الى 5.61، والبنزين 95 بـ 6.05، والبنزين 98 بـ 6.70، والكاز بـ 5.61.

تقرير وجدي الجعفري
|310999|