الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يشارك باحتفالات تنصيب الرئيسة البرازيلية

نشر بتاريخ: 04/01/2015 ( آخر تحديث: 04/01/2015 الساعة: 13:41 )
رام الله - معا - شارك وزير الخارجية د.رياض المالكي في احتفالات استلام الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف لمهمتها رئيسة للبرازيل للدورة الثانية والتي ستستمر لأربع سنوات قادمة.

والتقى المالكي خلال مراسم التنصيب الرئيسة البرازيلية حيث نقل لها تحيات الرئيس محمود عباس والتهاني بفوزها في الانتخابات وتقلد منصبها السامي رئيسة لأكبر بلد في أمريكا الجنوبية.

كما وجه لها الدعوة باسم الرئيس لزيارة فلسطين وشكرها باسم القيادة والشعب الفلسطيني على موقف بلادها المتقدم الذي عبرت عنه حكومة البرازيل اثناء الحرب الإسرائيلية الاخيرة ضد قطاع غزة عندما امرت باستدعاء سفيرها في تل أبيب كخطوة تعبر عن ادانة واحتجاج البرازيل على تلك الحرب المدمرة.

بدورتها شكرت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الوزير المالكي على مشاركة فلسطين في هذه الاحتفالات وكما شكرت دعوة الرئيس لزيارة فلسطين وعبرت عن قبولها الدعوة ورغبتها الأكيدة في تحقيقها في المستقبل القريب متمنية موفور الصحة لسيادة الرئيس والخير والسلام لفلسطين.

والتقى الدكتور المالكي على هامش الاحتفالات برؤساء دول ورؤساء وزاراء ووزراء، اهمهم نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا وخوسيه موخيكا رئيس الاروغواي وإيفو موراليس رئيس بوليفيا والرئيس الكولومبي السابق إرنستو سامبير، الذين نقلوا تحياتهم للرئيس ابو مازن وعبروا عن تضامن بلادهم مع نضال الشعب الفلسطيني مثمنين المساعي الفلسطينية لنيل الاستقلال وانهاء الاحتلال.

كما كان للوزير المالكي لقاءات مطولة مع وزير خارجية تركيا جرى خلاله بحث الأوضاع الفلسطينية الراهنة خاصة بعد التصويت الأخير في مجلس الأمن وآثاره على مسار الصراع الدبلوماسي لإنهاء الاحتلال. كما تم استعراض دور منظمة التعاون الاسلامي والتنسيق لتفعيل الأُطر الوزارية بين وزارات الخارجية .

وجرى بحث إمكانيات خلق فعاليات محددة من اجل حماية المسجد الأقصى القدس.

واستعرض الوزير المالكي اخر التطورات الفلسطينية والجهود التي تبذلها حكومة الوفاق الوطني من اجل تفعيل عملها وبسط سيطرتها على قطاع غزة من اجل البدء في الإعمار ووضع حد للمأساة التي يعيشها شعبنا هناك.

من ناحية اخرى التقي الوزير المالكي بوزيرة خارجية جنوب افريقيا حيث جرى بحث آلية تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيط الرئيس ابو مازن الاخيرة لجنوب افريقيا في ديسمبر الماضي كما تم بحث فكرة تكوين مجموعة أصدقاء فلسطين والتنسيق لتهيئة انسجام المواقف الافريقية الداعمة للحق الفلسطيني.

واستقبل وزير الخارجية البرازيلي الجديد ماورو فييرا في اول مهمة رسمية له وزير الخارجية د.رياض المالكي واراد بتلك المبادرة توجيه رسالة واضحة عبر عنها في اللقاء حيث اكد استمرار البرازيل في مساعيه الداعمة لقضية فلسطين وحقه في إنهاء الاحتلال وإقامة طولته المستقلة استنادا للقانون الدولي.

وجرى في اللقاء مناقشة مجموعة من القضايا كتفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة ومساهمة البرازيل من اجل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور ومشاركة البرازيل على صعيد القارة لشرح فكرة انشاء مجموعة أصدقاء فلسطين في الأشهر القادمة، كما وجه الوزير المالكي الدعوة لنظيره البرازيلي لزيارة فلسطين.

بدوره اكد الوزير ماورو فييرا على المواقف المبدئية الثابتة للسياسة البرازيلية مشيرا الى استمرارها في المرحلة القادمة وشدد على أهمية التنسيق المشترك لتحقيق اعلى درجات التعاون وخاصة في عمل اللجان الوزارية المشتركة واهمية انشاء مجموعة اصدقاء فلسطين.

جدير بالذكر ان البرازيل كانت اول دولة لاتينية تعترف بدولة فلسطين كما ان مستوى تمثيلها في فلسطين يرتقي الى درجة سفارة.

وبهذه المناسبة أقام سفير الجامعة العربية السيد بشار ياغي مأدبة غداء على شرف الوزير الدكتور رياض المالكي بحضور ممثلين عن مجلس السفراء العرب. وقد حضر الى جانب الوزير المالكي في هذه الاجتماعات سفير دولة فلسطين في البرازيل ابراهيم الزبن.

كما وتضمنت الزيارة فعاليات صحفية وميدانية حيث قام الوزير المالكي بزيارة لمشروع بناء مجمع سفارة فلسطين في برازيليا حيث اطلع على سير العمل الذي سينتهي في منتصف هذا العام وقدم توجيهاته واقتراحاته لدى لقائه بالمهندسين.

والتقى في مقر سفارة فلسطين بعدد من ابناء الجالية الفلسطينية كما اجرى عدد من المقابلات الصحفية مع اجهزة إعلام محلية وعربية.