الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل فريق طوارىء في بلدية بيت لحم استعدادا للمنخفضات الجوية

نشر بتاريخ: 05/01/2015 ( آخر تحديث: 05/01/2015 الساعة: 16:33 )
بيت لحم - معا - اجتمعت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون مع أفراد دائرتي الهندسة والصحة وقسم الأشغال في بلدية بيت لحم لتشكيل فريق طوارىء استعداداً للمنخفض الجوي المتوقع في الأيام المقبلة.

وبحثت بابون معهم إستعدادات البلدية وجهوزيتها لمواكبة الحدث وضمان سلامة أهالي المدينة على الطرقات، وشددت على ضرورة متابعة طاقم البلدية لأية مستجدات وضمان أن تكون طرقات المدينة مفتوحة وسالكة على مدار الساعة لاسيما الطرقات الرئيسية المؤدية الى المستشفيات والخدمات الطبية ومراكز الدفاع المدني في المدينة.

وتم تحديد الفريق الذي يتألف من ما يزيد عن (20) فرداً من مهندسين وفنيين وعمال وسائقي آلية مثل سائقي باجر وجرافة ومركبات دفع رباعي ورافعات.

كما ناقشت بابون مع الفريق خطة العمل والتي اشتملت على تحديد مهام الفريق في مناطق مدينة بيت لحم المختلفة، كما تم إعادة تفقد خطوط وعبارات ومصارف مياه الأمطار في المدينة، وشبكات الإنارة ووضع خطة اعلامية للوصول الى أكبر قدر ممكن من أهالي المدينة، بالإضافة الى اصدار ارشادات للمواطنين لأخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع، والتي تتمثل بالتالي:

- اخذ الإحتياطات اللازمة من المؤن الغذائية والأدوية ومتطلبات الأطفال والوقود للمدافىء قبل دخول المنخفض.
- أخذ الحيطة والحذر من المدافىء التي تعمل بالغاز والكهرباء، وابقائها بعيدة عن الأطفال والمواد القابلة للإشتعال.
- على المنازل في المناطق المنخفضة الإحتياط من تدفق المياه وتشكّل السيول أثناء هطول الأمطار والثلوج على المدينة.
- عدم التحرك من المنازل الا في حالات الضرورة.
- الحذر من انزلاق المركبات في الشوارع، خاصة أثناء موجة الصقيع المتوقعة بعد هطول الثلوج.
- الحذر من سقوط الأشجار العالية والإبلاغ عن أي طارىء لفريق الطوارىء.
-على جميع المحتفلين بعيد الميلاد المجيد للطقس الشرقي الإنتباه والحذر خلال المشاركة بالاحتفالات واستقبال مسؤولي الكنائس الشرقية المختلفة.
- ازالة أي مواد أو أي أجسام قابلة للتطاير من أسطح المنازل.
- التأكد من وجود بدائل انارة من شمع أو مصابيح شحن في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
- التزوّد بالأدوات اللازمة لإزالة الثلوج من أسطح المنازل وباحاتها.
- التعامل بهدوء أعصاب في حال حدوث أي طارىء والإتصال بطواقم فريق الطوارىء.
- عدم الإقتراب من أي خطوط كهربائية مقطوعة أو ما يخالف السلامة العامة في ما يتعلق بالشبكات الكهربائية وإبلاغ شركة الكهرباء.
سيتمثل عمل الفريق بمراقبة وتنظيف وإزالة أية عوائق قد يتسبب بها المنخفض لتعطيل واغلاق الشوارع والعبارات السماوية ومصارف المياه.

وأثنت بابون على عمل فريق الطوارىء في بلدية بيت لحم الذي أثبت جدارته في التعامل مع جميع الحالات في الأعوام السابقة، ومد يد العون والمساعدة في عدة مناطق خارج مدينة بيت لحم، آملة باستمرار روح العمل الجاد في هذا العام أيضاً.

وتدعو بلدية بيت لحم المواطنين في حالات الطوارئ أو عند مواجهة أي مشكلة قد يسببها سقوط الأمطار والثلوج الإتصال على أرقام الطوارئ التالية في بلدية بيت لحم: المهندس باهر مرزوقة (0592980001)، والسيد عماد هارون (0592980011)، والذين سقومون بدورهم بمتابعة معالجة الأمر والتنسيق مع الجهات لأخرى ان لزم الأمر.

هذا وبدأ الفريق عمله منذ ليلة السبت 1-3-2015 تحسباً لأي أمر طارىء من تدفق مياه الأمطار وانهيار الجدران وسقوط الأشجار وغيرها التي قد تنتج من المنخفظات الجوية القادمة مع العلم بأن الفريق قد بدأ عمله بشكل روتيني منذ بداية فصل الشتاء.

وفي سياق الموضوع تشجع بلدية بيت لحم الراغبين بالتطوع ومساعدة البلدية في فترة الطوارىء بتسجيل اسمائهم، من خلال الإتصال على رقم المهندس باهر مرزوقة (0592980001).