الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات تؤكد ضرورة مواصلة توفير خدمات تكنولوجية مميزة

نشر بتاريخ: 06/01/2015 ( آخر تحديث: 06/01/2015 الساعة: 11:21 )
رام الله- معا- أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الاثنين ضرورة مواصلة وتوفير خدمات تكنولوجية متطورة لكافة المواطنين وتسهيل عمليات الاستثمار بهذه القطاعات من خلال انشاء مراكز خدماتية تغطي كافة محافظات الوطن والتركيز على المناطق المهمشة والمهددة وتسهيل عمليات الاستثمار من خلال ايجاد بيئة تنافسية تخدم الجميع وبشكل عادل.

جاء ذلك خلال بيان نشرته تبين فيه أهم الانجازات التي قامت بها الوزارة خلال العام الماضي على الصعيدين الدولي والمحلي.

وقالت الوزارة ان هذه الانجازات بمثابة استكمال لجهود ونشاطات سابقة قامت بها الفرق والطواقم الفنية التابعة للوزارة على مدار السنوات السابقة، وعبرت الوزارة عن أملها بأن تكون هذه الانجازات هي المدخل لتحقيق أفضل الخدمات للمواطين بسهولة ويسر وبأقل تكلفة ممكنة.

وشددت الوزارة على ضرورة مواصلة الجهود الرامية الى تطوير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يواكب التطورات التكنولوجية في دول الجوار وذلك في ظل التطور الهائل في هذا القطاع اضافة الى العوائق الاقتصادية المهمة بصفته رافدا مهما لخزينة الدولة.

وثمنت الوزارة على دور الطواقم في الإدارة العامة للبريد والتي ساهمت بشكل فاعل بتفعيل دوره بصفته مركزا حيويا هاما بما يمثله من رمز سيادي لدولة فلسطين.

وقالت الوزارة أن أهم الانجازات على الصعيد الدولي تمثلت من خلال مؤتمر المندوبين المفوضيين للاتحاد الدولي للاتصالات، المنعقد في كوريا الجنوبية حيث تم إعتماد قرارين (99، 125) ينص على حق دولة فلسطين بالعمل والترشح كرؤساء ونواب رؤساء لجان الدراسات وأفرقة العمل المتخصصة وحق فلسطين تقديم المقترحات باسم دولة فلسطين، بينما ركز قرار رقم 125، والذي بموجبة تم تكليف مكتب تنمية الاتصالات بإعداد وتنفيذ خطة عاجلة للبدء الفوري ومساعدة فلسطين في إتمام عملية التحول إلى البث التلفزي الارضي الرقمي.

وأضافت الوزارة "في اجتماعات المؤسسة العربية للاتصالات المنعقد في تونس تم اعفاء فلسطين من ديون عام 2013 والبالغة قيمتها مليون و 943 ألف دولار في إطار الدعم والمساندة للمؤسسة الرسمية والاعلامية الفلسطينية" وإعتماد قرار رقم (18) لعام 2014 في مؤتمر تنمية الاتصالات العالمي المنعقد في دبي والذي بموجبه تمت الموافقة على تقديم المساعدات التقنية الخاصة بفلسطين.

واستطاعت الوزارة من خلال جهودها الحصول على دعم من الاتحاد الدولي للاتصالات لتجهيز 4 مختبرات تكنولوجية لمدارس قريتي بدو وبيت اكسا في محافظة القدس. وتوقيع اتفاقية انشاء ( 10 ) مختبرات تكنولوجية من حواسيب ومعدات وربطها مع الانترنت موزعة على 5 مناطق تعليمية، إضافة لثلاثة مختبرات تكنولوجية من المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال. اضافة الى المشروع الاستوني والذي تم بدعم من حكومة استونيا لربط 10 خدمات الكترونية (تبادل بيني) بين 12 وزارة ومؤسسة حكومية من اهمها (سجل السكان، سجل الشركات التجارية، بيانات المركبات والسائقين، بيانات الموظف الحكومي، تباليغ المواليد والوفيات) حيث بموجب هذا الربط يتم مستقبلا التسهيل على المواطنين وتبسيط الاجراءات واختصار وقت وكلفة تنقله للحصول على الخدمات الحكومية، وخلال زيارة ممثلة دولة أستونيا كايلي تيراس، تم الاتفاق على مواصلة دعم الحكومة الاستونية لمشروع الحكومة الالكترونية وتم إيفاد 10 من موظفي الوزارات المختلفة للتدريب على تطبيقات الحكومة الالكترونية، وتجهيز مكتب التبادل الدولي من الاتحاد الدولي للاتصالات بقيمة 100.000 ألف فرنك سويسري.

أما على الصعيد المحلي فقد تمثلت أهم انجازات الوزارة بإفتتاح مركز التدريب الحكومي الاول ( مركز الابداع التكنولوجي) بتمويل من الحكومة الكورية والموكل إليه مهمة تدريب الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات الحكومية على استخدامات وبرامج التكنولوجيا وتم عقد 23 دورة تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتخريج 480 متدرب.

وقالت الوزارة أنها تابعت برنامج الحكم الرشيد بتمويل من USAID، ونفذت عدة مشاريع كان منها: تأهيل وإفتتاح مكتب بريد أبو ديس، وتجهيز مكتب للنافذه الموحده في بدو بمشاركة أربع وزارات ( الداخلية، المواصلات، العدل، الاتصالات) لتقديم الخدمة الحكومية للمواطنين من مكتب واحد، وإنجاز مشروع حوسبة التراخيص، إضافة الى إفتتاح مكتب التبادل البريدي الدولي في أريحا.

وأشارت الوزارة أنها وخلال عام 2014 أصدرت طوابع بريدية خاصة بالمناسبات المحلية والدولية التاليه : ( طابع الاورو متوسطي، اتحاد المحامين العرب، يوم الاسير، مرور مئة عام على الكشافه، زيارة البابا، ميلاد دولة فلسطين، يوم الشرطة، تخليد ذكرى عبد الرحيم محمود، طابع مشترك مع الحكومة التركية)، إضافة الى دور الوزارة في التواصل مع المجتمع المحلي من خلال المشاركة في العديد من النشاطات المجتمعية والمناسبات والبزيارات الميدانية.

وعرجت الوزارة على أهمية استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بسياساتها المعتمده 2014-2016، والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء.

وتابعت اجراء التدقيق المالي على شركات الاتصالات المخصصة واحتساب نسبة الـ 7% التي تجبيها الوزارة لصالح الخزينة واستكمال المرحلة الأولى لاحتساب نموذجع التكلفة لخدمات الاتصالات وبدء تطبيقه على خدمات الاتصالات بالجملة وضبط سوق الاتصالات بمنع تداول الشرائح غير المرخصة بالتعاون مع الضابطة الجمركية.

وبينت الوزارة أنها استطاعت من خلال الحاسوب الحكومي ربط 400 مؤسسة مع الشبكة الحكومية، إضافة إلى تصميم 42 موقع للمؤسسات والوزارات واستضافة مؤسسات الدولة بعدد 49 على خوادم الحاسوب الحكومي وتسجيل 31 نطاق على خادم الحاسوب الحكومي.