الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ديك" يحول حياة سكان احد أحياء مدينة العفولة إلى جحيم

نشر بتاريخ: 08/01/2015 ( آخر تحديث: 09/01/2015 الساعة: 10:03 )
بيت لحم- معا - أثار ديك "ذكي" جنون سكان شارع "فنكس" في حي "العفولة العليا" شمال إسرائيل وعلى مدى أربعة أشهر كاملة تنقل خلالها من شجرة إلى أخرى ليقف أمام شبابيك البيوت صائحا بصوته المرتفع دون اعتبار لتوقيت ظهرا كان أم فجرا ما حرم السكان من النوم والراحة، ما دفعهم للقيام بعدة محاولات واستخدام أساليب مختلفة "لاعتقال" الديك لمشاكس دون أن ينجحوا في مسعاهم وهو ما أجبرهم على اللجوء إلى دائرة البيطرة في بلدية العفولة لحمايتهم من عمليات "التنكيل" التي يقوم بها الديك حسب تعبير "إسرائيل اليوم " التي أوردت القصة في عددها الصادرة اليوم الخميس .

"بدأت القصة مع الديك المشاكس بعد احتفالات رأس السنة العبرية حينها بدأ الديك بالصياح منتصف الليل مواصلا صياحه دون توقف حتى ساعات الفجر الأولى ما منع الناس من النوم وفشلت جميع محاولاتنا للامساك به لان الحديث يدور عن ديك يجيد فنون الهرب والتملص وبإمكانه الطيران لمسافة "بعيدة" ما مكنه من الاختباء والاختفاء أثناء مطاردتنا له ليعود بعد يأسنا لصياحه المزعج ليلة بعد أخرى ومن ثم يوما بعد أخر" قالت "سغليت" احد سكان العفولة.

وقرر السكان طلب العون الخارجي في مواجهة الديك "توجهنا بطلب المساعدة للبلدية التي أرسلت مراقبين مفتشين لكن الديك نجح أيضا بالفرار منهم ما حول الأمر إلى ما يشبه الكابوس حيث يقف الديك على بعد أمتار قليلة من شباك غرفة نومي" أضافت سغليت.

وهنا انضم للمهمة المعقدة "شلومي ادري واساف برزلاي" من دائرة البيطرة التابعة لبلدية العفولة ونجحوا في نهاية المطاف بالإمساك بالديك "احتجنا عدة أيام من الرقابة والرصد والمتابعة لمعرفة طبيعة سلوك وتصرفات الديك وفهمنا أين ومتى يكون ؟ والى أين يتوجه وينتقل وماذا يفعل طيلة ساعات النهار؟" قال الاثنان من دائرة البيطرة .

وأضافا "سقطنا وأصبنا بالجراح خلال مرحلة الرصد والمتابعة لان الأمر يتعلق بديك "رجل على قد حالوا " وبصحة جيدة ويعرف كيف يطير وفي النهاية أدركنا بأنه يتمركز أعلى شجرة ومع حلول المساء يحاول ان يأخذ قسطا من الراحة وينام على تلك الشجرة ما جعلنا نستغل لحظات قصيرة من غفلته للامساك به أثناء نومه مستخدمين مسدسا يطلق شبكة صيد خاصة ما سمح لنا بالإمساك به دون أن نصيبه بأذى ومن ثم نقلناه إلى احد المتنزهات لينضم إلى أبناء جنسه ".

وشكر سكان الحي البلدية ودائرة البيطرة على اعتقال هذا الديك الذين اتهموه بتحويل حياتهم الى جحيم "لقد حول حياتنا الى جحيم وبات تاريخ حياتنا ينقسم الى قسمين قبل الديك وبعده لقد كان ديكا صاحب هيئة وصوتا قويا ذكرنا جميعا بجرس المدرسة هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى قد اشتاق لرؤيته لذلك قد أزوره في زاوية الحيوان في المتنزه" قالت سغليت مجملة رواية أهل الحي مع الديك المشاكس.