الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمات تعنى بحقوق الإنسان توثق.. القوة التنفيذية التابعة لـ حماس تعتقل وتعذّب نحو 15 فتحاوياً

نشر بتاريخ: 26/08/2007 ( آخر تحديث: 26/08/2007 الساعة: 11:31 )
رام الله- معا- قالت منظمات تعنى بحقوق الانسان ان القوة التنفيذية اعتقلت عدداً من نشطاء حركة فتح في مدينة غزة، من بينهم أمين سر الحركة في حي الدرج وسط المدينة، واعتدت عليهم بالضرب المبرح.

ونشرة صحيفة "الحياة اللندنية" تقريرا في عددها الصادر صباح اليوم الاحد جاء فيه انه تم نقل عدد من المعتدى عليهم الى مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في حي تل الهوا غرب المدينة.

وبدت على اجسام اكثر من عشرة من المعتقلين اثار ضرب وتعذيب وكدمات.د

ونقلت صحيفة "الحياة" عن مصادر محلية قولها ان عشرات من عناصر القوة التنفيذية دهموا حي الدرج والتفاح وسط مدينة غزة فجر امس واعتقلوا نحو 15 فتحاوياً، من بينهم امين سر الحركة في حي الدرج حمدان العمصي "ابو اياد" وآخرون من عائلات اشتيوي والكتناني والملاحي والحسنات والترك ومرشد وغيرهم.

واضافت المصادر ان القوة التنفيذية نقلت المعتقلين الى مقر قيادة الاجهزة الامنية سابقاً المعروف باسم السرايا للتحقيق معهم قبل أن تطلقهم بعد نحو ست ساعات.

واشارت الى انه تم تعذيب المحتجزين والاعتداء عليهم بالضرب والشتائم والسب اثناء التحقيق معهم حول تنظيم صلاة الجمعة في باحة الجندي المجهول اول من امس والمسيرة التي تلتها، وفرقتها القوة التنفيذية بالقوة، واعتدت خلالها على عدد من الصحافيين واعتقلت ثلاثة منهم.

واكدت ان المحققين هددوا المحتجزين بعذاب أشد في حال ادلوا بتصريحات لممثلي وسائل الاعلام او المنظمات المحلية الناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان.

وقالت ان القوة التنفيذية ارغمت المحتجزين على التوقيع على تعهد بغرامة مالية قدرها ثلاثة الاف دينار اردني في حال شاركوا مرة أخرى في أي مسيرة أو نشاط لصالح حركة فتح، في اجراء غير قانوني يهدف الى الضغط على المواطنين لثنيهم عن المشاركة في أي احتجاجات على ممارسات القوة التنفيذية وانتهاكها لحقوق الانسان وقمع الحريات العامة.

وحسب ما ورد في الصحيفة "فقد دأبت القوة التنفيذية في اعقاب سيطرة الحركة على القطاع بالقوة في الرابع عشر من حزيران (يونيو) الماضي على اعتقال نشطاء من حركة فتح لساعات أو ايام واطلاقهم, وشكا معظم المعتقلين من انهم تعرضوا لتعذيب شديد اثناء التحقيق معهم".

وقالت منظمات فلسطينية تعنى بالدفاع عن حقوق المواطنين انها وثقت هذه الانتهاكات لديها.

واضافت انها حصلت على شهادات مشفوعة بالقسم من ضحايا الاعتقال والتعذيب، والتقطت لهم صوراً تظهر اثار كدمات وتعذيب شديد على اجسامهم، الامر الذي ينفيه باستمرار الناطقون باسم القوة التنفيذية.

وتقول مصادر حركة «فتح» ان القوة التنفيذية "اختطفت" اكثر من 400 فتحاوي منذ احكمت حركة حماس قبضتها على القطاع قبل اكثر من شهرين.

واضافت ان حركة فتح ستنشر أسماء جميع المعتقلين والمناطق التي يقطنون فيها.

ورجحت مصادر حقوقية ان يكون معظم هؤلاء المعتقلين قد افرج عنه بعد ساعات أو ايام، مشككة في وجود مثل هذا العدد من المعتقلين في سجون القوة التنفيذية في الوقت الراهن.