الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء موسع: بحث مشروع إنشاء شركة صناعية لأصحاب مناشير الحجر في جنين

نشر بتاريخ: 10/09/2005 ( آخر تحديث: 10/09/2005 الساعة: 17:47 )
جنين - معا - التقى محافظ جنين قدورة موسى في مكتبه وفدا يمثل هيئة المدن الصناعية ووزارة الاقتصاد الوطني وبلدية جنين وممثلين عن القطاع الخاص ورجال الأعمال واصحاب مناشير الحجر ومعامل الرخام في المحافظة لبحث إنشاء شركة صناعية لاصحاب المناشير ومعامل الرخام في المحافظة.

واوضح موسى أن الهدف من إنشاء الشركة هو النهوض بالقطاع الاقتصادي والصناعي والمحافظة على الصحة العامة للمواطنين والتأثيرات البيئية لمثل هذه المناشير وخاصة قربها من منازل المواطنين ووجودها على مدخل المدينة .

واضاف نستطيع تخفيف ذلك من خلال التنسيق مع المؤسسات والوزارات المختلفة في السلطة الفلسطينية والتي تشكل بدورها حماية لاصحاب المناشير وتقدم خدماتها من تسهيلات جمركية للمعدات واللوازم الخاصة بالمعامل والمناشير .

وقال موسى نحن بأمس الحاجة لتأسيس مثل هذه الشركة لتكون من دعامات الاقتصاد الوطني حيث تشكل مناشير الحجر أساسا في بناء هذا الاقتصاد مشيرا إلى امكانية الاستفادة من الاراضي التابعة لخزينة الدولة لإنشاء مثل هذه المشاريع و إشراك القطاع الخاص في مثل هذه المشاريع.

وتحدث عبد العزيز الأعرج مدير عام هيئة المدن الصناعية عن طبيعة المشروع وقدم شرحا مفصلا عن أعمال ومشاريع هيئة المدن وطالب أصحاب المناشير بتأسيس شركة خاصة بهم تنظم عملهم وخاصة فيما يتعلق بعملية الإنتاج والتسويق لفتح مجالات أوسع فيما يتعلق بالتجارة الخارجية.

وقال الأعرج أن هيئة المدن الصناعية مستعدة لإنشاء المنطقة الصناعية الخاصة بالمناشير على أن يتم تحديد قطعة ارض تكون مناسبة لهذا الغرض.

وذكر سمير صبيح ممثل وزارة الاقتصاد عن إمكانية الاستفادة من السوق الخارجي والتي من الممكن أن تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين من خلال فتح مجالات أوسع للعمالة وتخفيف نسبة البطالة التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني .
واتفق المجتمعون على استمرارية عقد اللقاءات بهدف التعرف على أفكار أصحاب المشاريع للنهوض والتوجه نحو عالم متقدم.