الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع بين سلطة المياه الفلسطينية والبنك الدولي لمناقشة الأوضاع المائية في الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 26/08/2007 ( آخر تحديث: 26/08/2007 الساعة: 13:31 )
رام الله- معا- عقد في مقر سلطة المياه الفلسطينية اجتماع عمل ضم ممثلين من سلطة المياه الفلسطينية والبنك الدولي لمناقشة المشاريع والأوضاع المائية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد ترأس الاجتماع عن سلطة المياه الفلسطينية المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية إلى جانب د. إيهاب البرغوثي مدير وحدة المشاريع التابعة لسلطة المياه، وعن البنك الدولي فيجي غاناثان إلى جانب المهندسة سناء النمر والدكتور خيري الجمل.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقدم العمل في البرامج والمشاريع التطويرية التي يقوم البنك الدولي بتمويلها في قطاعي المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وطبيعة الصعوبات والمشاكل التي تواجهها وخاصة مشروع مجاري شمال قطاع غزة.

وقدم المهندس فضل كعوش شرحاً مفصلاً حول الأوضاع المائية الصعبة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأسبابها وخاصة ما يتعلق بالحاجة العاجلة للتمويل لتطوير مصادر مياه جديدة إضافية من خلال تنفيذ مشاريع لحفر آبار عميقة وتجهيزها بوحدات الضخ والنقل والتزويد، وإعادة تأهيل شبكات توزيع المياه القديمة في العديد من التجمعات السكانية في الضفة الغربية ومساعدة التجمعات غير المخدومة بتوصيل المياه إليها بشتى الطرق والوسائل.

كما تطرق كعوش إلى أهمية استكمال وتفعيل مصلحة المياه الإقليمية في الضفة الغربية، وكذلك دعم وتطوير مصلحة مياه الساحل لضمان استمرار عملها خلال الظروف الأمنية والسياسية، بالإضافة إلى مصلحة مياه الجنوب التي شرعت سلطة المياه الفلسطينية خلال السنوات السابقة بالعمل على إنشاء هذه المصلحة وقد تم بالفعل تنفيذ المرحلة الأولى منها والمتعلقة بتحسين مستوى البنية التحتية لخدمات المياه، وكذلك مصلحة مياه الوسط، ومصلحة مياه الشمال .

وأكد م. كعوش على أهمية دعم البنك الدولي في إعداد المخططات الهندسية لأنظمة إنتاج ونقل وتوزيع المياه في محافظات الشمال سلفيت، طوباس، نابلس، قلقيلية، جنين.

ومن جهته أكد غاناثان على اهتمام البنك الدولي الشديد في استكمال تقديم الدعم لسلطة المياه في مجال تطوير خدمات مرفقي المياه والصرف الصحي وتناول أهمية الإعداد والتحضير لمواجهة المتغيرات المناخية ومخاطر تراجع موارد المياه خلال العقود القادمة, منوها إلى الأهمية البالغة بالشروع في ورشات تطوير مصادر المياه غير التقليدية، بما في ذلك تحلية المياه لقطاع غزة وإعادة استخدام مياه المجاري لأغراض الزراعة, كما شجع على العمل في تطوير مجالس الخدمات أو ما شابه ذلك لتقوم بدور المزود للمياه في التجمعات الريفية.

وأكد على اهتمام البنك الدولي في دعم مثل هذه المبادرات بهدف التقليل من مشاكل المياه، ومواجهة الفقر وإيجاد فرص عمل.

كما تم خلال هذا الاجتماع استعراض وتقييم سير وتقدم العمل بالمشاريع الممولة من البنك الدولي، والجاري العمل بها وطبيعة الصعوبات والمشاكل التي تواجه بما في ذلك مشروع مجاري شمال قطاع غزة ومشاريع المياه في الضفة الغربية، وبرامج التطوير المؤسسي والقطاعي الجاري تنفيذها مع البنك الدولي.

وفي نهاية الاجتماع وجه المهندس فضل كعوش بالشكر والتقدير لكافة المسؤولين في البنك الذين يبذلون جهوداً كبيرة في توفير الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني في كافة القطاعات وخاصة لقطاع المياه والصرف الصحي.