السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول دور الارشاد التربوي المدرسي باعادة بناء الذات لدى الطلبة

نشر بتاريخ: 12/01/2015 ( آخر تحديث: 12/01/2015 الساعة: 21:23 )
غزة- رام الله- معا - تتويجا لسلسلة الدورات والفعاليات التي عقدها وما يزال المركز في مجال الارشاد التربوي في المحافظات الجنوبية، مستهدفا فئة المرشدين التربويين ذكورا واناث، يعقد مركز الدراسات والتطبيقات اللتربوية (CARE) وبرعاية الرئيس محمود عباس، وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة / فرع غزة – المنطقة الوسطى- بعنوان: دور الارشاد التربوي المدرسي في اعادة بناء الذات لدى طلبة المدارس نحو مجابهة التحديات اليومية والذي يهدف الى ربط المرشدين /المرشدات والعاملين/العاملات في مجال الارشاد التربوي والصحة النفسية والخبراء التربويين ببعضهم البعض، لغايات توفير فرص التعاون وتبادل الخبرات والسياسات الكفيلة بتقديم الدعم والاسناد المعنوي والنفسي لجمهور الطلبة في غزة لا سيما بعد العدوان ألاخير وما خلّفه من دمار للبنية التحتية ومحاولته زرع الوهن وبدء الشعور بفقدان ألامل في نفوس شعبنا المرابط وأبناءه الطلبة.

وتهدف الورشة إلى لتجذير التعاون المهني واستكشاف أفضل وأنجع طرق تقديم الخدمات والمساعدة للطلبة، وكذلك تسهيل أليات اجراء ألابحاث والمسوحات اللازمة لمواجهة التحديات الاجتماعية والنفسية القائمة وكيفية توظيف دور الدين والتراث الشعبي في عمليات الارشاد التربوي لطلبة المدارس، اعتماد مبدأ الوحدة والتكاتف الوطني والتكافل الاجتماعي كأحد الوسائل الفاعلة لمواجهة التحديات القائمة، مع دوام الانتباه الى الاسس الاخلاقية المهنية للارشاد التربوي وأدوات قياس ألاثر في مثل هذه الاوضاع.

وتتمحور جلسات المؤتمر حول: دور المرشد التربوي في مواجهة آثار العدوان الإسرائيلي على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. يقدمها أ.د عبد الفتاح الهمص.

-المشكلات النفسية والسلوكية الشائعة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في محافظات غزة الناتجة عن الاعتداءات الإسرائيلي 2014 يقدمها أ.د عامر يوسف الخطيبو أ.أسماء محمد الخطيب. وورقة بحث حول مستوى السعادة لدى معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في ضوء آثار الحرب على غزة 2014 تقدمها أ.د آمال جودة – د. حمدي أبو جراد.

-أساليب التعامل مع المعاقين وانعكاساتها على جودة الحياة لديهم للدكتور محمد عليان

- الآثار النفسية للعدوان الإسرائيلي على التحصيل العلمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي أ. د زياد الجرجاوي.

-دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الحد من المشكلات التربوية والنفسية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على محافظات غزة 2014.

-الخبرة الصادقة وعلاقتها بالمساندة النفسية لدى الأطفال بعد العدوان الإسرائيلي على غزة للدكتورة عايدة صالح

-دور الصدمة النفسية لدى الطلبة الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على غزة 2014. د. فايز الأسود –د.آمنة حمد .

وستتشكل لجنة صياغة في نهاية المؤتمر لوضع الاستخلاصات والتوصيات تتكون من أ.د سعيد الفيومي ، د. عاطف حمادة

ويستهدف المؤتمر أكبر عدد ممكمن من المرشدين/المرشدات وصانعي القرار في وزارة التربية والتعليم ، اضافة المختصين من الجامعات والمهتمين من مؤسسات المجتمع المدني .