الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة خانقة بسبب نقص غاز الطهي في الخليل

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 10:49 )
الخليل - معا - تعاني محافظة الخليل نقصا حادا في غاز الطهي، وعزت هيئة البترول السبب الى النقص في اسرائيل المورد للاراضي الفلسطينية.

في حين أكدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، أن الأزمة ستحل خلال الايام القادمة.

وقال عضو غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل محي الدين سيد احمد، إنه قام بجولة تفقدية على شركات توزيع الغاز في الخليل واستمع لشرح مفصل حول مشكلة نقص الغاز منهم، مشيرا الى قيامه باستسفار مدير مكتب الهيئة العامة للبترول في الخليل خلف الزرو، والذي أكد له أن السبب يعود الى المورد الاسرائيلي، والى تأخر وصول الغاز، وستحل المشكلة خلال الايام القادمة.

وطمأن السيد أحمد المواطنين، الى ان مشكلة نقص الغاز ستحل خلال الايام القادمة بناء على تأكيد الهيئة العامة للبترول له.

وقال عدد من موزعي الغاز في الخليل لمراسل معا:" إن هيئة البترول هي التي تتحمل مسؤولية شح الغاز من الاسواق الفلسطينية، كونها تعتمد بالدرجة الرئيسية على المورد الاسرائيلي، حسب الطلب، ولا يوجد لدى هيئة البترول استراتيجية لتخزين غاز الطهي".

وأضاف هؤلاء في أحاديث فردية:" مشكلة شح غاز الطهي من الاسواق الفلسطينية تكون بالعادة في فصل الشتاء وخاصة مع اشتداد البرد، حيث يعمد المواطنون على استخدام الغاز كوسيلة تدفئة رئيسية، والاعتماد على الوسائل الاخرى بدرجات أقل".

وقال احد الموزعين:" على الرغم من انخفاض اسعار الغاز بشكل ملحوظ في السوق الاسرائيلي، الا أن سعره لدينا في الضفة الغربية وغزة لم ينخفض، ومن المتوقع ان يحافظ على سعره حتى نهاية شهر شباط القادم".
|312537|

وحاولنا الاتصال بمدير الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، لكنه لم يجب.

واوضح أسامه مصلح رئيس النقابة العامة لشركات تعبئة الغاز في فلسطين، أن الهيئة العامة للبترول تتحمل المسؤولية الكاملة عن شح الغاز من الاسواق الفلسطينية، بسبب عدم قيام الهيئة بتخزين الغاز وبكميات كبيرة تكفي لاحيتاجات السوق الفلسطيني.

وأضاف في حديث هاتفي مع مراسلنا في الخليل:" يوجد لدى الهيئة العامة للبترول مخزنين في الشمال وفي الجنوب وسعتهما 1300 طن، بينما تمتلك شركات تعبئة وتوزيع الغاز في فلسطين مخازن تصل سعتها الى 8500 طن، والعبء الاكبر في تخزين الغاز نتحمله نحن وليس الهيئة العامة للبترول".

وتابع في حديثه:" مشكلة نقص الغاز بدأت قبل نحو الاسبوع، مع بدء العاصفة الثلجية حيث ازداد الطلب على الغاز بشكل كبير وملحوظ، وما يصلنا اليوم يغطي 10% من احتياجات السوق الفلسطيني".

وطالب أسامه مصلح، وزير المالية ورئيس الوزراء بالتدخل العاجل وايجاد حل جذري لنقض وشح الغاز، محذراً من مغبة استمرا هذه الازمة والتي ستنعكس بشكل سلبي على المواطنين خلال الايام القادمة في ظل الحديث عن منخفضات جوية قادمة للمنطقة، مشيراً الى أن فئة الافران والمستشفيات ستكون المتضرر الأول من هذه الازمة.

|312539|

تقرير محمد العويوي