الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم ورشة عمل حول مسودة قانون المحافظات الجديد

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 13/01/2015 الساعة: 16:31 )
اريحا - معا - عقدت صباح اليوم في فندق اوازيس اريحا ورشة عمل حول مسودة قانون المحافظات الجديد ضمن مشروع "تطوير الإطار القانوني للمحافظات الفلسطينية" وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني وتنفيذ شركة جنرال للاستشارات والتدريب.

وحضر الورشة محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني ومحافظ نابلس اللواء اكرم رجوب واحمد شرفة ممثل عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمستشارين القانونين في المحافظات وشخصيات قانونية في مؤسسات المجتمع المدني.

الفتياني نقل تحيات اللواء اسماعيل جبر مستشار الرئيس لشؤون المفاوضات وقال" نريد من هذه المسودة تنظيم عمل المحافظين والعمل على احتوائه ضمن مرجعية قانونية واضحة بالشكل الذي يخدم المجتمع وهو ايضا تأكيد على ذلك الحيز الذي يحمي حقوق المجتمع المدني".

واضاف الفتياني ان الجهات الشريكة في عمل هذه المسودة تسعى من خلالها إلى خلق حالة من التوازن والتكافئ بحيث لا يكون المواطن ضعيف وعاري امام حصانة المسؤول في اي موقع رسمي.

واكد الفتياني ان فلسطين هي دولة يحكمها القانون وهي ليست دولة الحاكم الواحد او الحزب الواحد او السلطة المركزية وان نظام المحافظات هو تطبيق عملي للامركزية التي من خلالها تتحقق العدالة الاجتماعية لجميع اطراف الدولة.

اللواء اكرم رجوب تحدث عن الحبس على ذمة المحافظ وحول اللغط والشوشرة التي أثيرت حول الموضوع وان المحافظ يستخدم هذا الإجراء من اجل الحفاظ على حياة المعتقل وللحفاظ على السلم الأهلي بشكل عام الى حين حل المشكلة قضائيا او عشائريا.

وبدوره احمد الشرفة قال ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل منذ عامين مع دائرة شؤون المحافظات ونتج عن هذا التعاون رؤية مشتركة وهي ضرورة عمل قانون للمحافظات وخصوصا عدم وجود قانون ينظم عمل المحافظات وفي هذا السياق عقد 4 ورشات عمل في اطار استمزاج اراء المختصين واضاف نسعى الى قانون يلبي الاحتياجات المجتمعية.

وقام د.خالد تلاحمة رئيس فريق صياغة المسودة بتقديمها مع شرح تفاصيل مسبباتها وتبريراتها القانونية وبعد ذلك فتح باب النقاش من اجل الإضافة على المسودة والتعديل عليها.