الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكارنة: 401 نقابة لم تقف معنا والسلطة التنفيذية تحاول اقصاءنا

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 13/01/2015 الساعة: 19:36 )
بيت لحم- معا - برنامج التاسعة يناقش الليلة النقابات والموظفين وواقع هذه النقابات من الناحية القانونية ودورهم في بناء الدولة ومؤسساتها وما هي الحقوق التي كفلها القانون لهذه النقابات ومدى قانونيتها، فالحكومة الفلسطينية تمنع عمل نقابة العاملين في الوظيفة العمومية وتحظر نشاطها، واعضاء في المجلس التشريعي يشكك في قانونيتها ومؤسسات الرئاسة تقول بأن النقابة غير قانونية، كيف تواجه النقابة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

هذه الاسئلة طرحها الاعلامي عبد العزيز نوفل على ضيفه بسام زكارنه رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، خلال حلقة خاصة من برنامج التاسعة الذي سيبث عليكم هذه الليلة على فضائية معا عند الساعة التاسعة بتوقيت القدس.

وقال بسام زكارنة نقيب الموظفين العاملين في الوظيفة العمومية، خلال اللقاء:" ضمن البيئة الحالية، هناك حالة من الهلع والخوف من المستقبل الفلسطيني، خاصة في ظل محاولة قمع الحريات من السلطة التنفيذية، من خلال ارهاب النقابيين او المدافعين عن حقوق الانسان، خلافاً للقانون الاساسي ولما وقعت عليه منظمة التحرير الفلسطينية من اتفاقيات دولية، تعطي الموظفين والعمال الحق في الدفاع عن حقوقهم".

وتابع زكارنه:" هناك حالة من الصدمة الكبيرة من السلطة التنفيذية ومن بعض القيادات التي وقفت متفرجة على ما يحدث، وسنستمر في الدفاع عن حقوقنا كموظفين لكننا لن نسمح بعدم وجود جسم يحمي 40 الف موظف يتعرضون للانتهاك".

وأضاف زكارنه خلال اللقاء:" لم نسمع صوت 401 نقابة في الوطن لم نسمع صوت عالي وجهور ضد ما يحدث، على الرغم من وجود الكثير من الحقوق لهؤلاء النقابات، ومن واجبهم علينا كما وقفنا مع النقابات الاخرى عليها الوقوف معنا، ونحن في قضية مشتركة وعلينا ان نقف جنباً الى جنب، واضاعة الفرصة على الحكومة التي تحاول تفتيت الجسم النقابي".

وحول العلاقة مع الحكومة الحالية ونقابة الموظفين، اشار زكارنة الى ان الحكومة لا زالت تحاول اقصاء النقابة عن عملها النقابي، متهماً اياها بأنها تمارس سياسات الاقصاء، والغاء الاتفاقات الموقعة ما بين النقابات المختلفة والحكومة، لكنها ستفشل في ذلك.

ماذا قال عضو المجلس التشريعي حسن خريشة عن نقابة العاملين في الوظيفة العمومين، وعلاقتها بفوز حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي عام 2006، وهل استفادة الفصائل من النقابة وبضمنهم حركة حماس، ام اصبحت عبئاً عليهم! وهل سيغادر بسام زكارنة نقابة الموظفين ام سيبقى فيها!.

تفاصيل مثيرة تظهر لأول مرة حول نقابة العاملين في الوظيفة العمومية تتابعونها خلال برنامج التاسعة الذي يبث هذه الليلة عند الساعة التاسعة بتوقيت القدس على فضائية معا.