الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصيفي يحذر من مخطط تسجيل الأقصى كملكية "صهيونية" في الطابو

نشر بتاريخ: 14/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 14:20 )
غزة- معا - حذَّر وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور حسن الصيفي من مغبة "المخطط الصهيوني" الخطير القاضي بتسجيل المسجد الأقصى المبارك، كملك تابع "للسلطات الصهيونية" بشكل رسمي، في دائرة "الطابو" الإسرائيلية، من أجل تهيئة لوضع مخطط أكثر تفصيلاً لإقامة كنس يهودية على أجزاء منه.

وأشار الصيفي إلى أن نفس المنظمة تطمح بأن يصادق وزير "العدل" الإسرائيلي في الحكومة القادمة على مخطط تسجيل الأقصى بـ "الطابو" الإسرائيلي، والذي يفسح لهم الطريق لوضع مخططات تفصيلية لبناء كنس يهودية في بعض أجزائه.

جاء تحذير الصيفي عقب المعلومات الصحفية التي نشرها بعض الصحف العبرية مؤخراً حول الموضوع، تضمن استياء جمعية/منظمة يشاي التي يقودها الحاخام "شموئيل الياهو"، من عدم تجاوب مركز الخرائط الاسرائيلية مع طلب قدم من قبل المنظمة لتسجيل كامل مساحة المسجد الأقصى كملكية رسمية تابعة للسلطات الإسرائيلية، تخوفاً من ردود الأفعال وحساسية الموضوع.

ونوَّه إلى أن منظمة "يشاي" زعمت أن ساحة البراق سجلت العام 1996 كـ "طابو"، تابع لإسرائيل، ما أفسح المجال لوضع مخططات تخص كامل منطقة البراق، موضحاً أن جمعية "يشاي" تنشط في وضع ونشر مخططات لبناء كنس يهودية في بعض أجزاء المسجد الأقصى، خاصة في المنطقة الشرقية، ما بين المصلى المرواني وباب الرحمة .

ولفت إلى أن ها المخطط يأتي ضمن مساعي الاحتلال المتواصلة الماكرة لاستهداف المسجد الأقصى، وربط الموضوع بحسابات انتخابية ورؤى مستقبلية، ما يؤكِّد أن الوضع في المسجد الأقصى يزداد خطورة يوماً بعد يوم، مشيراً إلى أن الاحتلال يحاول أن يضيق الخناق على المصلين في المسجد الأقصى، لتقييد الوصول إليه، وتقليل عدد الوافدين و تفريغ الأقصى من مصليه.

ودعا الصيفي كافة المقدسيين خاصة في هذه الأثناء إلى تكثيف شد الرحال والتواجد المتواصل في الأقصى بشكل يومي ومستمر، تحسباً من تنفيذ هذا المشروع السافر.

من جهة أخرى ندَّد باقتحام المستوطنين لباحات الأقصى صباح اليوم، مؤكِّداً أن هذه الاقتحامات المتتالية تدفع بتصاعد المواجهات بين المقدسيين وبين الاحتلال وزيادة التوتر العام الذي يسود المنطقة ويثير حفيظة ومشاعر المسلمين.