الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين - عقد ورشة تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 14/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 16:43 )
جنين- معا - عقد في مقر الغرفة التجارية في جنين ورشة تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني. تم افتتاح الورشة بكلمة مدير عام الغرفة التجارية محمد كميل وعضو مجلس إدارتها أحمد نزال الذين رحبوا بالحضور وأشادوا بما يقدمه المشروع من محفزات للمنتج الفلسطيني مثمنين عاليا الأداء المميز لإدارة المشروع في دعم المنتج الوطني.

وتعتبر هذه الورشة الثانية التي يقوم بعقدها البرنامج في المحافظة والتي تاتي ضمن سلسلة من الورشات التي يعقدها البرنامج في المحافظات كافة.
برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP))،هو برنامج مدته خمس سنوات تموله وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) و الاتحاد الأوروبي (EU ) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني و تنفذه شركة ( Europe (DAI- من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة.

ويهدف البرنامج الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية الإستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية. حيث سيقوم البرنامج بدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني التي ترغب بدخول أسواق جديدة محلياً أوإقليمياً أو دولياً.

كما يشارك (PMDP) المخاطر المحتملة عن تطوير بعض المنتجات الخاصة بالشركة وتمنح هذه التسهيلات من خلال المشاركة في تغطية تكاليف المساعدات التقنية/الفنية.

وقدم خلال الورشة كل من مستشارا تطوير الاعمال في البرنامج محمد حسين ومنتصر عبد اللطيف عرض حول أهداف البرنامج وإمكانية الاستفادة من المشروع وكيفية التقدم بطلبات للمشروع، حيث قدما عدد من الأمثلة وسبل الاستفادة من البرنامج.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش، حول المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي في محافظة جنين وامكانية الاستفادة من الخدمات المقدمة من قبل البرنامج. والتي قام مستشارا تطوير الاعمال بالاجابة عنها واعطاء امثلة عملية حول كيف قام البرنامج بمساعدة القطاعات المختلفة.