السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يزور منزل الاسيرمنصور موقدة في الزاوية

نشر بتاريخ: 15/01/2015 ( آخر تحديث: 15/01/2015 الساعة: 13:57 )
سلفيت- معا - قام وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع ووفد من وزارة الاسرى بزيارة الى منزل الاسير منصور موقدة في بلدة الزاوية غرب سلفيت وقد رافق قراقع عبد الحكيم الديك القائم باعمال محافظ سلفيت ونذير السلخي مدير مديرية الأسرى في سلفيت، وامين سر اقليم سلفيت عبد الستار عواد وعثمان مصلح عميد اسرى محافظه سلفيت،و مدير العمليات بقياده المنطقه ومدير التوجيه السياسي رامي حسان، وكان في استقبالهم عدد كبير من اهالي البلدة.

وفي كلمته حيا الوزير عيسى قراقع صمود الاسرى كما أثنى قراقع على عظمة الإرادة والتى تحلى بها الاسرى وخصوصا من يعانون من وضع صحي سيء ، وعدم اهتمام ادارة السجون بهم ،والذين من ضمنهم الاسير منصور موقدة.

وقال ان أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال سيئة للغاية، ولم تعد تطاق وتطبيق قوانين عسكرية مجحفة بحق الأسرى تسلبهم كافة حقوقهم الإنسانية.

وطالب قراقع، بضرورة التوجه الى المؤسسات الدولية القانونية والحقوقية، لإلزام إسرائيل بالاعتراف بالأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب وفق اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة.

وبدوره تحدث الديك عن معاناة الاسرى بشكل عام وعن اسرى محافظة سلفيت بشكل خاص وخصوصا ممن يعانون من اوضاع صحيه سيئة واهمال ادارة السجون لاوضاعهم، وفي نهاية حديثه شكر الديك الوزير والجموع لزياره منزل الاسير موقدة لما لها من اهمية في نفوس اهله.

ومن ناحيه ثانية قال عيسى قراقع أن شعلة الحرية لعام 2015 على شرف الأسرى في سجون الاحتلال، ستضاء في محافظة سلفيت ،
وتحدث عبد الستار عواد عن واقع الاسرى في السجون الاسرائيلية وعن معاناتهم النفسية والجسدية والاهمال الصحي من قبل الاحتلال.وخصوصا الاسير منصور موقدة ، وفي نهاية حديثه شكر عواد قراقع على هذه الزيارات.

ويذكر ان الاسير منصور موقدة اعتقل الأسير بتاريخ 2/7/2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد ويعاني الأسير منصور موقدة، من الشلل بسبب إطلاق جنود الاحتلال الرصاص عليه في يوم اعتقاله، مما أدى إلى إصابته في الظهر والبطن، وفقد على إثر تلك الإصابة أمعاءه ومعدته، وهو يعيش الآن في مشفى سجن الرملة على أمعاء ومعدة بلاستيكية خارج الجسد، ولا يستطيع قضاء حاجته إلا عبر أكياس بلاستيكية موصولة خارج جسده.