السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحرار يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة أسير محرر مصاب بالسرطان

نشر بتاريخ: 15/01/2015 ( آخر تحديث: 15/01/2015 الساعة: 12:36 )
رام الله- معا - حمل مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الانسان إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن إصابة الأسير المحرر جواد بري (24 عاما) من قرية إماتين بقلقيلية، بالسرطان أثناء وجوده داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2014.

وذكر مدير مركز "أحرار" فؤاد الخفش أن الأسير جواد اعتقل بتاريخ 2272014، وأمضى داخل الأسر ستة شهور قبل أن يفرج عنه بتاريخ 112015 بناءا على تقرير طبي قدمه أحد أطباء السجن لإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقد اشتكى الأسير خلال المرحلة الأولى من اعتقاله من وجود ورم بسيط في رقبته، ويؤكد جواد في حديثه لمركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الانسان أنه وبعد شهرين من اعتقاله ظهر لديه تورم بسيط في رقبته، وأجريت له فحوصات وتحاليل طبية داخل السجن.

ولكن إدارة السجون لم تكترث بوضعه الصحي، فبدل أن تقدم له العلاج المناسب، أخذ أطباء السجون بالتقليل من خطورة وضعه الصحي الذي بدأ بالتفاقم والاتجاه نحو الأسوأ بعد تلك المرحلة.

ويحمل الأسير المحرر إدارة السجون المسؤولية عن تدهور وضعه الصحي نتيجة الإهمال المتعمد في علاجه وتقديم الدواء المناسب له، مؤكدا أنه لم يحظ باي اهتمام او رعاية صحية داخل جدران السجن، بل إن الأطباء هناك استخفوا بحياته، وقللوا من خطورة وضعه الصحي.

وطالب الخفش بضرورة تشكيل لجان صحية وقانونية دولية للوقوف على حالة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، والوقوف على حقيقة ما يجري داخل السجون من جرائم ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين لا سيما المرضى منهم والذين يصل عددهم للمئات.