السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع إتفاقية شراكة بين قطر الخيرية ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي

نشر بتاريخ: 15/01/2015 ( آخر تحديث: 15/01/2015 الساعة: 16:49 )
رام الله - معا - وقعت جمعية قطر الخيرية اليوم في رام الله، إتفاقية شراكة مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وبموجب الإتفاقية ستقوم مؤسسة تامر، وفي سياق مشروع " تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية " الذي يجري تنفيذه في 15 مدرسة حكومية في مديريتي ضواحي القدس وأريحا، بتنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة إلى تعزيز ثقافة القراءة في أوساط الطلبة، وإستخدام التراث العربي في تعزيز القراءة والتعلم، بمبلغ إجمالي قيمته 123.000 دولار أمريكي.

وأوضح مدير مشروع تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية الأستاذ حذيفة جلامنة، أنه بموجب الإتفاقية ستقوم مؤسسة تامر بمتابعة تطوير وضع المكتبات في 10 مدارس في مديرية ضواحي القدس، وتزويد المكتبة المتنقلة التي ستخدم مدارس مديرية أريحا والأغوار الفلسطينية، والتجمعات البدوية بالكتب والمواد التعليمية الضرورية، إضافة إلى بناء قدرات عشرات المعلمين، ومئات الطلبة، وأعضاء مجالس التعليم المجتمعية، وعقد عشرات ورشات العمل للمجتمع المحلي، للتوعية بموضوع القراءة، وتنفيذ مسابقات، وحملات، وأنشطة فنية، وثقافية، متنوعة تشجع على القراءة في المدارس المستهدفة.

بدوره أفاد مدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين م. جودة جمل أنه في سياق المشروع جرى تعزيز الشراكات التربوية الجامعة، وعلى أكثر من صعيد، وأن التعاون مع المؤسسات الأهلية المتخصصة كان أحد أهداف المشروع، وهو يتناغم مع سياسة قطر الخيرية في التشبيك، وبناء أسس التعاون الهادف مع المؤسسات الفلسطينية، بهدف تعظيم الأثر، ورفد قطاع التعليم بطاقات وخبرات قادرة على أن تترك أثرا إيجابيا مميزا.

وأعرب جمل عن ثقته بقدرة مؤسسة تامر على خلق فرق إيجابي في موضوع القراءة، والتعلم إعتمادا على السيرة المهنية لهذه المؤسسة التي إكتسبت حضورا لافتا خلال السنوات الماضية، وتمنى أن تشكل هذه التجربة محطة ناجحة يمكن البناء عليها مستقبلا، سيما وأن هذا المشروع هو مرحلة تجريبية نسعى إلى تعميمها، وتعظيم أثرها في مدارس أخرى بما يساعد على تحسين جودة التعليم في المدارس الفلسطينية.

أما السيدة رناد القبج/ مدير عام مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، فأوضحت أنه ومنذ انطلاقتها سعت " تامر" إلى الاهتمام بالعملية التعليمية التعلمية، وركزت على أهمية التعلم كأساس لتكوين معاني وخبرات جديدة، وتعميق المعارف التي يحصل عليها الإنسان، ويصبح شريكا فعالا بها. ولذا تقوم المؤسسة بالعمل مع فئات المجتمع المختلفة من خلال توفير أجواء تساعد على التعلم، واستخدام أدوات مختلفة للتعليم والتعلم. مما يساهم على تحقيق مبادئ التعليم والتعلم، وتحسين نوعية التعليم في سياق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، يأتي مشروع الشراكة بين مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وقطر الخيرية ليصب في هذه الفلسفة التي تتقاطع مع التربوي الفلسطيني الكبير خليل السكاكيني على أن هدف التعليم ليس حشو المواد والمعارف بعقول الطلبة، وإنما تفعيلها وربطها بالحياة من خلال تعزيز نظرة الطلاب إلى ذواتهم وعلى ضرورة إحترام العقول وتحديها وتشجيعها على القراءة، والسؤال، والتحليل.

وأعربت القبج عن أملها في أن تؤسس هذه الشراكة لعلاقة طويلة تخدم المصلحة الفضلى للطفل الفلسطيني والمجتمع ككل، وتضاف إلى سلسلة الجهود الرامية إلى النهوض بالتعليم في المدارس الفلسطينية.

قام بتوقيع الإتفاقية من جانب قطر الخيرية م. جودة جمل / مدير مكتب فلسطين، ومن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، المديرة العامة رناد القبج، وحضر توقيع الإتفاقية الأستاذ حذيفة جلامنة مدير مشروع تحسين جودة التعليم، والأستاذ أحمد إحنيطي منسق المكتبات المدرسية.

جدير بالذكر أن مشروع تحسين جودة التعليم يضم مكونات متعددة إضافة إلى تعزيز ثقافة القراءة في أوساط الطلبة، وإستخدام التراث العربي في تعزيز القراءة والتعلم، وهو ممول مناصفة من قطر الخيرية، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا " روتا " العاملة تحت مظلة مؤسسة قطر. وينفذ المشروع بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي في 15 مدرسة حكومية في مديريتي ضواحي القدس وأريحا.