الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمى المالطية تصيب ثلاث أخوة من الخضر

نشر بتاريخ: 17/01/2015 ( آخر تحديث: 18/01/2015 الساعة: 01:34 )
بيت لحم- معا - ظهرت علامات الإصابة بمرض "الحمى المالطية" على ثلاثة أخوة من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، نتيجة تناولهم الجبنة البيضاء "البلدية".

مراسل معا قال إن ثلاث أخوة من بلدة الخضر اصيبوا بمرض الحمى المالطية ولا زالوا يتلقون العلاج في مستشفى الشهيد أحمد نعمان "اليمامة" في الخضر، مضيفاً أن الأخوة عبد الله حسين عيسى "15 عاما"، وعبد الرحمن "11 عاماً" وعلي "22 عاماً" وضعوا تحت الإشراف الطبي بعد اكتشاف المرض معهم.
|313127|
الوالد قال لـ معا ، إن علامات المرض ظهرت في البداية مع ابنه عبد الله عندما بدأت الحرارة ترتفع معه بشكل مفاجئ ثم تنخفض بشكل مفاجئ أيضاً ما استدعى نقله لمستشفى اليمامة في الخضر، وأضاف عيسى بأن الأطباء قاموا بإجراء الفحوصات المخبرية له وتبين ان اختبار وجود "الحمى المالطية" قد اعطى الرمز الإيجابي أي وجوده وبقي الإبن في المستشفى لأسبوع كامل".

وتابع عيسى "بعد أن انتهى علاج الابن الأول، بدأت نفس الأعراض تظهر على الأبناء الأخرين، الأمر الذي استدعى إجراء الفحوصات لجميع أفراد العائلة البالغ عددهم "18" نفرا، وبعد اجراء الفحوصات تبين أن الحمى موجودة مع الإبنين الآخرين "علي وعبد الرحمن" وهما حتى الآن تحت الإشراف الطبي في المستشفى".
|313129|
"وبالرغم من كون "الحمى المالطية" تندرج تحت الأمراض الوبائية إلا أن مديرية صحة بيت لحم لم تتدخل حتى الآن" على حد قول عيسى، وتابع "أن المستشفى قامت بالإتصال بمديرية الصحة منذ معرفة نتائج اول فحص ولكن الصحة لم تتدخل، ولكن قمنا نحن بالذهاب اليهم هناك، وقاموا بتحويلنا على دائرة البيطرة لتقديم نتائج الفحوصات لها، ولكن أياً من الإثنين لم يتصل بنا لمتابعة الأمر".

ويطالب عيسى باجراء تحقيق داخل مديرية الصحة في بيت لحم، وتحديداً لما وصفه عدم اكتراثها وجديتها بالتعامل مع حالات "الحمى المالطية" الأخيرة، مضيفاً أنه كان من المفترض على "الصحة" أن تقوم بإجراء فحوصات لكامل أفراد العائلة منذ اكتشاف الحالة الأولى، ولكنها تجاهلت اتصالاتنا ولم تول الموضوع أي اهتمام.
|313128|
وقال الطبيب المشرف على هذه الحالات في مستشفى اليمامة لمراسل معا إن حالات "الحمى المالطية" هي حالات نادرة لكنها تظهر من حين لأخر، داعياً المواطنين لعدم شراء الجبنة من مصادر غير موثوق بها وغير نظيفة، وشدد على وجوب اجراء الفحوصات الدائمة لمن يبيعون "الجبنة البلدية" ذات الصنع المنزلي من قبل وزارة الصحة والزراعة وحماية المستهلك، مؤكداً على ان معظم الحالات التي تصاب بالحمى يكون نتاج لجبنة تباع في الأسواق بشكل فردي وانتاج منزلي.

وأكد الطبيب أن الوقاية من المرض تكون عبر الرقابة الدائمة على مصادر هذه المنتجات، وأيضاً بتطعيم الحيونات منذ صغرها وإعدام المصابة منها.
|313125|
من جانبه، قال د. محمد رزق مدير عام صحة بيت لحم لوكالة معا انه علم بالموضوع اليوم بعد ان تلقى اتصالا هاتفيا من رب العائلة اليوم السبت، وأخبره بنبأ اصابة ثلاثة من افراد عائلته بالمرض.

وأضاف رزق انه تابع الموضوع وحث رب العائلة على ضرورة التقدم بشكوى رسمية لمديرية الصحة بالمحافظة لبحثها واتخاذ الاجراءات اللازمة.