الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تفتتح قاعة الشهيد ياسر عرفات برفح

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 17:13 )
رام الله- معا- تم افتتاح قاعة الشهيد ياسر عرفات متعددة الأغراض في منطقة رفح التعليمية، بالتعاون مع برلمان الشباب التنموي الذي قام بتجهيز القاعة بقيمة 4000 دولار.

وقد حضر الافتتاح إضافة للطاقم الأكاديمي والإداري بالمنطقة، لفيف من الكوادر الفتحاوية والوجهاء، وموظفون من وزارة التربية والتعليم.

ورحب الدكتور محمد زيدان /مدير المنطقة التعليمية بالضيوف، شاكراً الأخوة في برلمان الشباب التنموي على ما قدموه، وحث الدارسين على المثابرة والاجتهاد والتحلي بالخلق الكريم، مبيناً سياسة الجامعة في تعاملها مع المجتمع المحلي، وسياسة القبول في الجامعة هذا العام، وخاصة نظام التعليم المستمر.

كما تحدث في الافتتاح كل من درويش الحولي/ مدير نادي خدمات رفح، وإيهاب أبو زيد/ المدير التنفيذي لبرلمان الشباب التنموي، وعبد العزيز العفيفي/ الناشط في العمل التنموي والاجتماعي، وصبحي تمراز/ رئيس مجلس اتحاد الطلبة بالمنطقة، حيث أكد الجميع على أهمية الخدمات التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة في مختلف أماكن تواجدها، وأكدوا على أهمية التعاون بين الجامعة والمؤسسات الأهلية العاملة في محافظة رفح، وفي نهاية الافتتاح تم توزيع شهادات الشكر لمن شارك في هذا النشاط.

كما شاركت جامعة القدس المفتوحة في دورة تدريبية حول حل المشكلات بطرق إبداعية مع مركز ديبونو في فندق بريديان في عمان. والتي شارك فيها أكاديميون ومهتمون من العالم العربي كالسعودية وقطر وعمان والجزائر وليبيا وفلسطين.

وقد مثلت الجامعة في الدورة، المحاضرة سعاد العبد من منطقة بيت لحم التعليمية، والتي قالت ان آلية الدورة التدريبية ركزت على العمل كفريق بالدرجة الأساسية، إضافة إلى مساهمات المدرب الدكتور صالح أبو جادو لعرض الموضوع وتوزيع العمل، وتحديد القواعد الأساسية للورشة، كما شملت الورشة على أنشطة متنوعة لاستثارة التفكير والتعرف على مفهوم التفكير وآلية عمل الدماغ، ومن ثم الانطلاق إلى مفهوم الإبداع ومكوناته العامة، ومهارات التفكير الإبداعي وأدواته.

كما تناولت الدورة التعرف على مفاتيح حل المشكلات (الاستراتيجيات) من حيث مصادرها وتعريفها وأهميتها وعددها، أما مصادرها فكانت من خلال تقليب الابتكارات والاطلاع على الأفكار الرئيسة لبراءات الاختراعات، وتم تحديد مصطلح إستراتيجية بالإجراء المستخدم لحل المشكلة أو آلية حل المشكلة أو الطريقة المعينة في حل المشكلة.

وأضافت العبد أنه تم عرض عدد من الإستراتيجيات كما خرجت الدورة بتوصيات مثل استكمال الجزء الثاني من برنامج تريز، والحصول على شهادة مدرب معتمد، وتمكين وتوثيق التعاون مع مركز ديبونو، والتعاون مع مركز ديبونو لتبادل الكتب والمنشورات، ومصادر التعلم، والاستفادة من هذه الدورة لعقد دورات للمشرفين في أماكن مختلفة، وتقديم برامج تدريبية نوعية لتنمية وتطوير الأفراد في الجامعة.