السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوسط يعقد اجتماعا لإطلاق مشروع تعزيز حقوق النساء والأطفال

نشر بتاريخ: 19/01/2015 ( آخر تحديث: 19/01/2015 الساعة: 15:23 )
القدس -معا : عقدت مؤسسة "رايت تو بلاي"بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة/ مجلس الوسطاجتماع مع الأندية الرياضية "لأندية شمال شرق القدس" والذي عقد في مركز شباب قلنديا الاجتماعي وذلك لتعريفهم بمشروع تعزيز حقوق النساء والأطفال المهمشين في القدس الشرقية الذي سيتم تنفيذه من خلال مؤسسة "رايت تو بلاي"بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع مؤسسة هينريش بول. حيث يهدف المشروع الى تمكين الأطفال والفتيات وذوي الاعاقة من خلال استخدام أنشطة الرياضة واللعب لتعزيز قدرات الشباب القيادية ومهاراتهم الحياتية.

افتتحت الجلسة بترحيب من احمد عوض امين سر مركز الشباب الإجتماعي/ مخيم قلنديا، عقبه مداخلته معتصم ابو غربية الذي وضح من خلالها سعي مجلس الوسط على تعميق التواصل وتشبيك العلاقة ما بين الأندية الفاعلة والمؤسسات الدولية الداعمة.

بدورها قالت غادة رباح مديرة مؤسسة رايت تو بلاي: "انطلاقا من ايماننا بقوة الرياضة واللعب وبحق كل طفل في اللعب جاء تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة هينريش بول في منطقة القدس الشرقية وذلك لتمكينالفتيات والأطفال وبمشاركة ذوي الاعاقة اللذين يعتبرون الأقل حظا في المجتمع ولخلق مستقبل اكثر اشراقا لهم من خلال اعطائهم الفرصة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع من خلال استخدام اللعب والرياضة.

من جانبها رحبت ماهرة الجمل امين عام مجلس الوسط للشباب والرياضة بالحضور وقالت: "للأندية والمؤسسات الرياضية العاملة في منطقة القدس الشرقية الأثر الكبير في تعزيز دور الفتيات والأطفال في المجتمع ولهذا السبب نحن نفخر بشراكتنا مع مؤسسة رايت تو بلاي لعملهم المستمر مع الأطفال والشباب في المناطق المهمشة من خلال استخدامهم أنشطة الرياضة واللعب، مؤكدة بان مجلس الوسط سيكون في كل المراحل الى جنب مؤسسة الحق في اللعب لمتابعة التنفيذ حتى النهاية ".

ووضع جميل سوالمة عن مؤسسة الحق باللعب الحضور بمراحل تنفيذ المشروع حتى نهاية المشروع واهمية المشروع والاهداف المرجو تحقيقها من هذا النشاط وامكانية فتح آفاق لدى المؤسسات الاهلية الشريكة مع المؤسسات الداعمة المحلية والخارجية من اجل تمرير مشاريعهم الحيوية ، ومؤكدا على ضرورة تأكيد المشاركة ومتابعتها من الهيئات الادارية.

ووضع المدرب سامر الجعبة الحضور ببرنامج التدريب والادوات الممكن استثمارها في تنفيذ المشروع وامكانية تأهيل ثلاث مقرات او ساحات او قاعات لتتناسب مع طموح الفئة المستهدفة ومنها ايضا ذوي الاعاقة متدرجا بالحضور عملية التدريب مع شاب وشابة من كل ناد لمتابعة النشاطات والفعاليات وفق دورة تدريبية ومواد تدريبية محضرة لمثل هكذا نشاط .

ومن خلال التدخلات والتساؤلات من قبل الاندية الحضور حول طبيعة المشروع وامكانية البدء بالتنفيذ مؤكدين على اهمية المشاركة في مثل هكذا مشاريع لما يعود بالفائدة على شريحة كبيرة من قطاع المنتفعين في هذه المؤسسات الاهلية مع التأكيد على ان مجلس الوسط في المجلس الاعلى للشباب والرياضة هو المرجعية الرسمية في العلاقة ما بين المؤسسة والاندية المنتفعة ويعتبر شريكاً في تنفيذ المشروع .

الجدير ذكره بان الأندية المستهدفة والتي حضر ممثليها هي : مركو الشباب الإجتماعي/ مخيم قلنديا، نادي بدو، نادي بيت سوريك، نادي بيت عنان ، نادي اسلامي مخماس، نادي بيت اكسا، نادي قطنة ، نادي الجيب الرياضي .

يذكر أن "رايت تو بلاي" هي مؤسسة دولية انسانية تستخدم الرياضة واللعب كأداة في تطوير الأطفال والشباب في المناطق الأقل حظا في العالم. بدأت مؤسسة “رايت تو بلاي” بتنفيذ برامجها في الأراضي الفلسطينية عام 2003، حيث تعمل على تنفيذ عدة برامج تنموية تهدف إلى تحسين وتطوير جودة التعليم، وتعزيز سلوكيات صحية جيدة للأطفال والشباب، وتعزيز السلم المجتمعي باستخدام الرياضة واللعب.