الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأنفاق وجبهة الشمال تدفعان الجيش الاسرائيلي لتوسيع الوحدات المختارة

نشر بتاريخ: 20/01/2015 ( آخر تحديث: 20/01/2015 الساعة: 13:31 )
الأنفاق وجبهة الشمال تدفعان الجيش الاسرائيلي لتوسيع الوحدات المختارة
بيت لحم – معا - قررت قيادة الجيش الاسرائيلي رفع رتبة قيادة الوحدات المختارة لسلاح الهندسة "يهلوم" الى رتبة عقيد بهدف توسيع هذه الوحدات واعادة هيكلتها تحسبا للتهديد المتمثل في انفاق غزة وزيادة التوتر على الحدود الشمالية مع لبنان.

ويقود الوحدات المختارة من سلاح الهندسة ضابط برتبة مقدم في الجيش الاسرائيلي منذ تشكيلها، وبعد قرار الجيش فان من سيتسلم قيادة هذه الوحدات يجب ان يكون برتبة عقيد ،كما يقول الموقع الاليكرتوني لصحيفة معاريف, ما يعني توسيع هذه الوحدات المختارة بجنود من القوات النظامية وكذلك من الاحتياط .

وبهذا القرار فان الوحدات المختارة لسلاح الهندسة تحذو حذو الوحدة المختارة في الجيش الاسرائيلي "سيرت همتكال" وكذلك وحدة الكمومانوز البحري "شيطت 13" ، حيث يقود هذه الوحدات ضباط يحملون رتبة عقيد .

هذا التغيير في هذه الوحدات جاء بناء على تجربة الجيش في العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث تعاملت تلك الوحدات أثناء الحرب مع 32 نفق وكذلك عدد كبير من العبوات الناسفة والبيوت المفخخة ، ما دفع قيادة الجيش لتغيير طبيعة عملها وتوسيع هذه الوحدات.

ومنذ انتهاء العدوان تجري تدريبات لاعداد أكبر من الجنود تحاكي وجود انفاق ، فضلا عن تشكيل وحدة للعمل تحت الأرض تابعة للوحدات الخاصة لسلاح الهندسة .

ولن يكون عمل هذه الوحدات مقتصرا على الحدود الجنوبية خاصة مع قطاع غزة بل سيمتد للجبهة الشمالية خاصة مع لبنان في ظل الحديث عن احتمالية مواجهة عسكرية مع حزب الله ، عقب ورود معلومات لدى الجيش الاسرائيلي عن وجود أنفاق داخل الأراضي اللبنانية سيستخدمها حزب الله في الحرب القادمة، وقد يكون هناك أنفاق تجاوزت الحدود نحو اسرائيل .