الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز اليابان على الاردن 2/ صفر

نشر بتاريخ: 20/01/2015 ( آخر تحديث: 20/01/2015 الساعة: 14:53 )
فوز اليابان على الاردن 2/ صفر
ملبورن - معا : نجح منتخب اليابان في تحقيق الفوز الثالث والتربع على الصدارة بعدما تغلب على الأردن 2-0 في المباراة التي أقيمت يوم الثلاثاء على ستاد ريكتانغولار في ملبورن، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل كيسوكي هوندا (24) وشينجي كاغاوا (83) هدفي الفوز لصالح المنتخب الياباني.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضا فوز العراق على فلسطين 2-0 على ستاد كانبيرا.

وتصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 نقاط للعراق و3 للأردن ولا شيء لفلسطين، حيث تأهلت اليابان والعراق للدور ربع النهائي.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز العراق على الأردن 1-0 واليابان على فلسطين 4-0، في حين شهدت الجولة الثانية فوز اليابان على العراق 1-0 والأردن على فلسطين 5-1.

وفي الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، تلتقي اليابان مع الإمارات ثانية المجموعة الثالثة، في حين يتقابل العراق مع إيران صاحب المركز الأول في المجموعة الثالثة أيضا.

وسيطر منتخب اليابان على المجريات في بداية اللقاء وسط إغلاق دفاعي من لاعبي الأردن، الذي اعتمدوا على الانضباط الدفاعي ومحاولة الحد من تحركات لاعبي حامل اللقب.

وكانت أبرز محاولات اليابان المباشرة على المرمى عبر تسديدة كيسوكي هوندا من ضربة حرة مباشرة، والتي نجح الحارس عامر شفيع في السيطرة عليها (17).

ولكن الضغط الياباني أثمر عن تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 24 عندما استلم شينجي كاوازاكي الكرة في الجهة اليسرى من منطقة الجزاء ليسددها باتجاه المرمى، فتصدى لها الحارس شفيع لكن كيسوكي هوندا عاد ليتابعها على القائم البعيد داخل الشباك.

وفي المقابل سنحت فرصة للأردن عن طريق حمزة الدردور الذي استغل خطأ الدفاع الياباني في التعامل مع الكرة وانطلق داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد كرة نجح الدفاع في السيطرة عليها (27).

ثم تألق شفيع في إنقاذ مرماه من هدف ثان إثر ركلة ركنية نفذها هوندا وارتقى لها ماساتو موريشيغي ليحولها برأسه في اتجاه المرمى، ولكن شفيع أبعدها إلى ركلة ركنية ثانية (29).

واستمر التفوق الياباني، مع اقتصار محاولات الأردن على الهجمات المرتدة، ومن جديد انطلق اوكازاكي في الجهة اليسرى وسدد كرة ذهبت في الشباك من الخارج (37).

وقام مدرب الأردن بإشراك أحمد وهايل ومنذر أبو عمارة مطلع الشوط الثاني في محاولة لتغيير صورة الفريق والضغط على مرمى اليابان.

وجاء أداء الأردن أفضل بكثير في الشوط الثاني في حين تحول لاعبو اليابان إلى الهجمات المرتدة والتي كادوا يسجلون من إحداها عبر تسديدة ياسوهيتو ايندو من خارج منطقة الجزاء والتي مرت فوق العارضة (57).

ثم سنحت فرصة جيدة للأردن في الدقيقة 57 عن طريق البديل أبو عمارة الذي انطلق في الجهة اليمنى وسدد كرة على القائم القريب سيطر عليها الحارس ايجي كاواشيما، ثم عاد ذات اللاعب وأرسل تمريرة عرضية خطيرة أمام المرمى، ولكن عدي الصيفي وحمزة الدردور لم ينجحا في الوصول إليها.

وفي الجهة المقابلة ارتقى مايا يوشيدا للضربة الحرة المباشرة التي نفذها هوندا، وحولها برأسه قرب القائم الأيمن (61)، ثم انطلق هوندا في هجمة مرتدة وسدد كرة من حافة منطقة الجزاء نجح الحارس شفيع في إبعادها بصعوبة (68).

وفي الدقائق الأخيرة تراجع اندفاع لاعبي الأردن، قبل أن تسجل اليابان الهدف الثاني بعدما انطلق البديل يوشينوري موتو في الجناح الأيسر وأرسل تمريرة عرضية وصلت إلى شينجي كاغاوا ليسدد في الشباك رغم محاولات الحارس شفيع (83).

في المقابل كانت أبرز فرص الأردن عبر انطلاقة أبو عمارة في العمق قبل أن يسدد كرة اصطدمت بأحد المدافعين وتحولت إلى ركلة ركنية (85).

وفي الدقيقة الأخيرة ضاعت على هوندا فرصة تسجيل الهدف الثالث بعدما استلم كرة داخل المنطقة وسدد دون مضايقة كرة ارتدت من القائم الأيمن، ورد الأردن في الوقت بدل الضائع عبر تسديدة أحمد هايل من منطقة قريبة والتي مرت فوق العارضة .