الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا: السلطة تقدمت بطلب رسمي لاسرائيل من اجل السماح بدخول 5 من قادة المنظمة للضفة

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 20:51 )
غزة- معا- كشف د زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس حركة فتح في قطاع غزة أن السلطة تقدمت بطلب رسمي لإسرائيل من اجل السماح بدخول خمسة من قادة المنظمة الموجودين في الخارج إلى الاراضى الفلسطينية على أن يشمل ذلك حرية حركتهم من والى الاراضى الفلسطينية.

وقال الاغا في تصريح صحفي ان الحديث يدور عن قادة في فتح وأعضاء في لجنتها المركزية بالإضافة إلى نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية مضيفا أن السلطة بانتظار الرد الاسرائيل.

وقال الأغا (لم نتقدم بهذا الطلب الا بعد الحصول على موافقة مبدئية من هؤلاء القادة ) الذين سيكون لعودتهم نتائج ايجابية على ترتيب البيت الفتحاوى والفلسطيني والوطني لما يتمتعون به من حضور على الساحة السياسية الفلسطينية .

والقادة الفلسطينيون الذين يدور الحديث عن عودتهم هم: احمد غنيم (أبو ماهر) واحمد عفانة (أبو المنتصر, المسئول العسكري في المنظمة ) وهما عضوان في اللجنة المركزية لحركة فتح ويقيمان في تونس و عضو قيادة فتح محمد جهاد المقيم في عمان (الأردن) وفاروق ألقدومي أمين سر حركة فتح ورئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية و مقرها تونس.

وأكد أن السلطة وفتح لم تتخذ قرارا بشان أية أسماء قد تكون مرشحة لخلافة الرئيس محمود عباس أبو مازن للرئاسة الفلسطينية ومن ضمنهم أبو ماهر غنيم القيادي في فتح .

وأشار الأغا إلى أن هذا الموضوع سابق لأوانه لان هنالك عام ونصف من عمر الولاية الحالية للرئيس محمود عباس.

وقال" إن هذا الموضوع لم يبحث في اى من الأطر القيادية لفتح مضيفا أن المجلس الثوري للحركة سوف ينعقد قريبا للنظر في التطورات الراهنة التي تمر بها فتح والوضع الفلسطيني برمته".

وحول الأزمة المستمرة بين حركتي فتح وحماس أكد رئيس حركة فتح في قطاع غزة وعضو لجنتها المركزية أن كل الوساطات مع حركة حماس متوقفة وان الجميع بانتظار الخطوة الأولى من حماس .

وقال الأغا (على حماس اتخاذ الخطوة الأولى من خلال وقف ممارساتها ضد عناصر فتح والعودة عن الانقلاب ونتائجه حتى يمكن أن يبدأ الحوار وتنطلق اى جهود جادة ).

وقال الأغا إن السلطة تعمل مع كل الأطراف الدولية على استمرار دخول الحاجات الضرورية إلى قطاع غزة ومنع وقوع كوارث إنسانية أو صحية فيه