الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شنار: المتحف الفلسطيني تجربة رائدة تشكل نموذجا معمارياً يحتذى به

نشر بتاريخ: 20/01/2015 ( آخر تحديث: 20/01/2015 الساعة: 17:31 )
رام الله - معا - نظمت نقابة المهندسيين لجنة فرع نابلس زيارة إلى موقع بناء المتحف الفلسطيني في بيرزيت بمشاركة 55 مهندساً من اختصصات متعددة ضمن مسعى النقابة لتعريف قطاع المهندسين من مختلف التخصصات على مشروع المتحف الفلسطيني الذي يتم بناؤه وفق مواصفات عالمية وبتقنيات حديثة يتم اتباعها للمرة الأولى في فلسطين.

وأشار المهندس محمد شنار رئيس نقابة المهندسين فرع نابلس بأن المتحف الفلسطيني الذي من المتوقع أن يفتح أبوابه أمام الزوار في عام 2016، هو مشروع إنشائي ومعماري مميز حيث يتبع أساليب انشائية ومعمارية غير تقليدية، كما أن المشروع مميز بفكرته المعمارية والضوابط المعمارية والإنشائية المطبقة لأول مرة في فلسطين إضافة الى أن القيمة الخاصة للمشروع تكمن في كونه أول مبنى أخضر في فلسطين.

وأشار الى أن المهندسين المشاركين تفاجأوا من المستوى المهني للشركات المنفذة للمشروع وإلتزامها بالعمل حسب البرنامج المعد والمواصفات المطلوبة، وخاصة أن الشركات المنفذة، مثل شركة اتحاد المقاولين وشركة بروجاكس، هي شركات فلسطينية عملت في المهجر فترة طويلة من الزمن ولها باع كبير في البناء والإنشاء وأن عودتها اليوم الى فلسطين للمرة الأولى من خلال مشروع المتحف الفلسطيني تشكل فرصة هامة أمام المهندسين المحليين للاستفادة من تجاربها ومن خبراتها.

وأشار شنار الى أن هذه الزيارة تندرج ضمن مسعى نقابة المهندسين في نابلس الى إغناء خبرات أعضائها من المهندسين وخاصة المهندسين اليافعين الذين قد لن يتسنى لهم فرصة للاطلاع على مشاريع من هذا القبيل في العالم والذين من شأنهم الاستفادة من هذا المشروع كمرجع معلوماتي وعلى عدة مستويات وكذلك الاستفادة من المعايير المطبقة فيما يتعلق بالأبنية الخضراء والحلول المعمارية والانشائية المختلفة.

وأكد شنار أن الدعوة للمشاركة في هذه الزيارة لاقت صدى كبيراً وتجاوباً واسعاً لدى قطاع المهندسين وأن النقابة تعتزم تنظيم عدد آخر من الزيارات إلى موقع البناء في الفترة المقبلة إضافة إلى محاضرة بمشاركة إدارة المتحف والشركات القائمة على المشروع، وقال: "نشكر إدارة المتحف والشركات القائمة على المشروع على حفاوة الاستقبال وتقديم المعلومات الوافية عن المشروع للمهندسين المشاركين ونأمل أن تكون هذه الزيارة مقدمة لتعاون مشترك فيما بيننا".

ومن جهته قام جاك برسكيان مدير المتحف الفلسطيني بتعريف الوفد على فكرة المتحف ورؤيته ومشاريعه المختلفة، وقام المهندس عماد الشعار، من شركة بروجاكس والمهندس هيثم عيسى من شركة اتحاد المقاولين بتعريفهم على مبنى المتحف وإطلاعهم على أعمال البناء خلال جولة في مرافق المتحف المختلفة. وتعرف الوفد على تصميم المتحف والأساليب الحديثة المتبعة في البناء إضافة الى الإجراءات المتبعة في تدوير مخلفات البناء وفي مراعاة الشروط البيئية، والتي ستؤهل المتحف ليكون أول مبنى فلسطيني أخضر يحصل على على الشهادة الفضية في تصميمات الطاقة والبيئة التي يمنحها المجلس العالمي للأبنية الخضراء.

يذكر بأن المتحف الفلسطيني هو أحد مشاريع مؤسسة التعاون، ويهدف أن يكون منبراً رائداً وخلاقاً للبحث والتعريف بفلسطين تاريخاً ومجتمعاً وثقافة، وسيشكل حلقة وصل ما بين الفلسطينيين في فلسطين والمهجر.