الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السياحة والآثار تفتتح مشروع ترميم متحف قصر الباشا بمرحلته الثانية

نشر بتاريخ: 22/01/2015 ( آخر تحديث: 22/01/2015 الساعة: 14:26 )
غزة- معا - افتتحت وزارة السياحة والآثار مشروع وصيانة متحف قصر الباشا الواقع في حي الدرج في البلدة القديمة في مدينة غزة, وذلك بتمويل من مؤسسة "UNDP" برنامج الامم المتحدة الانمائي وذلك ضمن مشروع (خلق فرص عمل– المرحلة الثانية) في كل من قطاع غزة والضفة.

وبدوره أكد الوكيل المساعد للوزارة د. محمد خلة أن مشروع ترميم القصر يعد أحد أهم المشاريع في القطاع الأثري كونه يساهم في الحفاظ على المباني الأثرية ويعمل على إعادة إحيائها وضمان بقائها كشاهد عيان على الحضارة التاريخية التي نشأت على أرض فلسطين.

و بين خلة أن هذا المشروع يهدف إلى صيانة المبنى وإعادة إحيائه على طرازه القديم وإصلاحه من الأضرار التي لحقت به نتيجة لعوامل الرطوبة والتعرية, بالإضافة إلى إعادة تهيئته لاستقبال الوفود والزائرين, مشيرا إلى الدور الذي سيحققه هذا المشروع من تعميق الشعور بالمسؤولية المجتمعية تجاه القطاع الأثري لدى أبناء المجتمع الفلسطيني.

ونوه خلة إلى أن الوزارة تسعى جاهدة إلى توظيف كافة إمكانياتها من اجل الحفاظ على المباني الأثرية وإعادة ترميمها وذلك ضمن برنامج سجل الحفاظ الوطني القائمة عليه, مؤكدا على انها تحاول فتح باب للتعاون والتواصل مع كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة لإشراكها في مشاريع القطاع الأثري.

ومن جانبه أوضح م. احمد البرش مدير دائرة الآثار في الوزارة أن هذه المرحلة من المشروع ستتضمن معالجة جدران القصر الداخلية والخارجية, ومن ثم القيام بقصارتها ودهانها بصورة تحفظ لها طابعها الأثري القديم, مبينا ان الفترة الزمنية المقررة للمشروع هي شهرين.

واوضح البرش ان الحاجة الى المشروع جاءت من ضرورة القيام بصيانة دورية للمباني الأثرية ومعالجة الاثار والأضرار التي تطرأ عليها نتيجة لعوامل طبيعية وبشرية مختلفة, مؤكدا على حاجة مبنى قصر الباشا للترميم والاصلاح نتيجة للأضرار التي لحقت به مؤخرا جراء الحرب الصهيونية الأخيرة بالإضافة الى تعرضه لعوامل طبيعية عدة انهكت جدرانه من شقوق ورطوبة وتهشم اخشاب الأبواب والنوافذ وسقوط القصارة التقليدية للمبنى الأمر الذي هدد بقاء المبنى بأكمله.

يذكر أن المرحلة الأولى من ترميم متحف قصر الباشا كانت في عام 2012 وشملت على انشاء سور وبوابة خارجية للقصر واجراء تصليحات وتعديلات خفيفة على المبنى داخليا.