الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عزام الأحمد: الحل لقضية مطلوبي عين الحلوة سياسي وليس أمني

نشر بتاريخ: 23/01/2015 ( آخر تحديث: 23/01/2015 الساعة: 13:16 )
عزام الأحمد: الحل لقضية مطلوبي عين الحلوة سياسي وليس أمني
القدس - معا - التقى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومشرف الساحة اللبنانية عزام الاحمد، النائب بهية الحريري في لبنان.

وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور وقائد الامن الوطني صبحي ابو عرب، وعضو المكتب السياسي لتيار المستقبل المهندس يوسف النقيب، ومنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود، والمسؤول التنظيمي في الجنوب المحامي محيي الدين الجويدي والسيدة عدنان الزيباوي .

وجرى خلال اللقاء الذي دام نحو ساعة استعراض للأوضاع على الساحة الفلسطينية والوضع في المخيمات ولا سيما مخيم عين الحلوة، حيث اطلع الأحمد الحريري على حصيلة لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم حتى الآن فيما يتعلق بموضوع المطلوبين في عين الحلوة وكان تأكيد مشترك على أهمية المعالجة الهادئة لهذه القضية بالتفاهم بين جميع القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية داخل المخيم وبالتنسيق والتعاون الدائم مع الجهات الرسمية والقوى السياسية اللبنانية.

وتحدث الأحمد اثر اللقاء فقال: هناك علاقة تنسيقية دائمة وثابتة وراسخة بين منظمة التحرير وحركة فتح وتيار المستقبل وبهية الحريري التي نكن لها كل التقدير والاحترام وايضا الفعاليات في صيدا العزيزة على قلوبنا كفلسطينيين.

اولا، هناك موضوع الساعة في لبنان ما يجري الحديث عنه حول مخيم عين الحلوة وبعض التصريحات التوتيرية التي سببت حضوري السريع الى لبنان للقاء المسؤولين اللبنانيين والقيادات اللبنانية من مختلف القوى وفي مقدمتهم بهية الحريري وتيار المستقبل خاصة هنا في صيدا لذلك ناقشنا هذا الموضوع وانا اقول بملء فمي اننا كنا متطابقين بتحليلنا للوضع القائم وبرؤيتنا كيف يعالج بعيدا عن التوتير وعن التلويح ..هذا لا يحل حلاً امنياً بل يحل حلاً سياسياً وحتى نجنب الشعب الشقيق في لبنان وايضا ابناء اللاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم وخاصة عين الحلوة ان تلعب ايد خبيثة بجر المخيم لمأساة جديدة لأن الموضوع لن يكون.

وأضاف: لا حل امنياً ولا ضربة موضعية او غير موضعية تحت اي ذريعة ، لذلك انا سعيد جدا اننا كنا مرتاحين في تحليلنا ورؤيتنا المشتركة ولم نحتاج الى جهد واعني ما اقول .هذا جانب وايضا كما اعتدنا استمعنا الى نصائح الأخت بهية الحريري وهي تضع كل جهدها وثقلها ووقتها في خدمة صيدا ولبنان وايضا مخيم عين الحلوة.

وقال "تسلمنا اسماء محدودة بالمطلوبين في مخيم عين الحلوة لم نسمع بها الا اول امس، لم يبلغنا احد من المسؤولين اللبنانيين الا اول امس وهي اول مرة نستمع لذلك. وانا اكرر: هناك فرق بين من يدخل المخيم متسللا وبين ان يدخله تحت ضوء الشمس، في ضوء الشمس لا يستطيع احد ان يدخل الى المخيم الا باذن الجيش اللبناني. نحن ملتزمون بتعهداتنا مع القيادة اللبنانية ولن نسمح لأحد بالتواجد داخل المخيم اذا ما علمنا بكل التفاصيل وكانت لدينا معلومات محددة لن نسمح ان يكون المخيم ملجأ للمطلوبين من قبل السلطة اللبنانية".

وحول كيفية التعاطي مع المطلوبين، قال الاحمد: القضية ليست قضية عمل امني ، يجب ان يكون حلاً سياسياً وليس امنياً ، وهناك اجماع من كل القوى الفلسطينية دون استثناء بما فيها اشقاؤنا في التنظيمات الاسلامية في داخل المجموعات التي لها اتجاهات اسلامية، كلنا متفقون سواء فصائل منظمة التحرير او تحالف القوى الفلسطينية او القوى الاسلامية، هناك قوة امنية مشتركة وموحدة كل التيارات الموجودة في المخيم ممثلة فيها، وبالتالي لسنا بحاجة الى فعل امني وسننسق كل الخطوات مع اشقائنا اللبنانيين سواء الرسميين او القوى السياسية.