الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد الصيني يزور محافظات القدس بيت لحم والخليل

نشر بتاريخ: 25/01/2015 ( آخر تحديث: 25/01/2015 الساعة: 02:11 )
رام لله- معا - بدأ الوفد الصيني الزائر لفلسطين جولة شملت محافظات كل من القدس وبيت لحم والخليل رافقهم فيها علي مشعل مدير عام دائرة الاتصال الخارجي مع الحزب الشيوعي الصيني في مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية.

وكان في استقباله وزير شؤون القدس عدنان الحسيني ومفتي الديار المقدسة الشيخ محمد حسين والاب عيسى مصلح وعزام الخطيب مدير الاوقاف في القدس والدكتورة كفاح ردايدة وعدد من كوادر الحركة في المدينة.

ورحب الحسيني بالوفد الذي يزور فلسطين والذي بدأ زيارته من القدس اصل القضية الفلسطينية واطلع الحسيني الوفد على الانتهاكات الاسرائيلية التي يتعرض لها المسجد الاقصى والمدينة المقدسة وسعي اسرائيل الى تحويل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى صراع ديني .

وقام الوفد بجولة تفقدية شملت المسجد الاقصى وكنيسة القيامة والبلدة القديمة في القدس .

وفي مدينة بيت لحم استقبل محافظ محافظة بيت لحم جبرين البكري الوفد الصيني على بلاط وارض كنيسة المهد وكان في استقباله ايضا كل من ذياب عيوش نائب مفوض العلاقات العربية والصين الشعبية ومحمد المصري امين سر حركة فتح في بيت لحم وقام الوفد بجولة في كنيسة المهد واستمع الوفد الى شرح وافي عن الانتهاكات الاسرائيلية وعن التحديات التي تواجه السياحة الفلسطينيه عن ممارسات اسرائيل بحق هذه المدينة ومن جانبه اكد السيد تشاو داتشنغ ان الصين والحزب الشيوعي الصيني مع تطلعات الشعب الفلسطيني في نيل حريته وإقامة دولته المستقلة .

ورافق الوفد الصيني الى مدينة الخليل عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات العربية والصين الشعبية وكان باستقبالهم محافظ محافظة الخليل كامل حميد وأمناء سر اقاليم الخليل وبيت لحم والقدس.

ومن جبانة رحب حميد بالوفد الصيني مؤكدا الى تطلع فلسطين الى علاقات متينة بين البلدين.

ومن جانبه اكد عباس زكي ان عمق العلاقات الصينية الفلسطينية وتطورها هو وفاء للراحل ماوتسي تونغ وشوان لاي وللشهيدين ياسر عرفات وابو جهاد خليل الوزير وتحدث زكي عن هذه العلاقة وحجم التبادل في الخبرات والوفود بين الحزب الشيوعي الصيني مؤكدا ان الصين كانت دائما الى جانب القضية الفلسطينية.

ونوه زكي الى ان هناك مباحثات ومشاورات على مستوى عالي لرفع سقف دعم الصين لفلسطينين من خلال المشاريع الاقتصادية.

ومن جانبه ابدى رئيس الوفد الصيني اعجابه بعمل حركة فتح وعملها وتطلعتها في تحرير فلسطين خصوصا وانها الحركة الاكبر في فلسطين

وقدم السيد تشاداتشنغ محاضرة في امناء سر الاقاليم عن التجربة الصينية الرائدة في تطوير عمل مؤسسات الدوله والحزب الشيوعي .

وتخلل الجلسة نقاش قدم من خلالها رئيس الوفد الصيني ونائب وزير العدل اجوبة على تساؤلات الحضور.