السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت القدس تعقد ندوة حول العلاقات الفلسطينية الأردنية

نشر بتاريخ: 26/01/2015 ( آخر تحديث: 26/01/2015 الساعة: 12:04 )
بيت القدس تعقد ندوة حول العلاقات الفلسطينية الأردنية
غزة- معا - عقدت بيت القدس للدراسات والبحوث الفلسطينية ندوة العلاقات الفلسطينية الأردنية التاريخية، بحضور النائب في البرلمان الأردني د. محمد الدوايمة.

ورحب عبد الحميد ابو النصر رئيس مجلس بيت القدس بالنائب وأثنى على جهوده الكبيرة اتجاه ابناء شعبنا وتطرق ابو النصر لتاريخ العلاقات الاردنية الفلسطينية التي تمتد من الى زمن الانباط والعلاقات التجارية مع المدن الفلسطينية ومنها غزة ، بل تعاون الانباط مع الفلسطينيين في صد الحملات المكابية وطردها، وامتدت العلاقة مع الغساسنة.

واضاف ان عام 1948 شاركت القوات الأردنية في صد الاحتلال الإسرائيلي مع القوات العربية ، وقررت الدول العربية حماية ما تبقى من ارض فلسطين فطلبت دخول القوات الأردنية إلى الضفة الغربية التي سميت في ذلك زمن الوحدة الأردنية الفلسطينية باعتبار ان الضفة الشرقية هي الاردن في عام 1950م ، فيما واصلت القوات الأردنية مقاومة الاحتلال حتى اجتياح إسرائيل في حزيران 67 لباقي الاراضي الفلسطينية غزة والضفة ، واكد ان هناك تاريخ مشترك في حرب الكرامة وما زالت الأردن تقدم الكثير في حماية المقدسات الفلسطينية.
|314576|
فيما شكر النائب د. محمد الدوايمة بيت القدس على جهودها الكبيرة في الدراسات والبحث العلمي وحفظ التاريخ والوثائق وخدمة العلم ، وتحدث عن عمق العلاقات الأردنية الفلسطينية وان الاردن يقوم بجهود كبيرة للمساهمة في تخفيف المعاناة ، وتحدث عن موضوع الانقسام الذي يعيق الاعمار ، وان الوضع اخذ في التردي ، وان الاتجاه الان للقطاع الخاص نحو إعادة الاعمار أصبح الأقرب إلى الحل ، وتحدث عن الجهود الأردنية في تسهيل دخول المساعدات الطبية والغذائية واهم التحركات باتجاه رفع الحصار.
|314579|
وثمن عبد الحميد ابو النصر الزيارة وشكر الدكتور على جهوده وهو يمثل الاردن الشقيق ذات المواقف الكبيرة اتجاه حماية القدس والمقدسات ، واطلع الضيف على جهود بيت القدس في حماية والآثار والمخطوطات الفلسطينية وتوثيقها من خلال عرض لوثائق فلسطينية وكتب ومراجع تاريخية ، وتحدث ابو النصر عن جهود البحث العلمي بالإمكانيات المتاحة وفي الختام تم تكريم النائب الدوايمة من خلال تقديم مجسم للقدس وشهادة تقدير لجهوده وعطاءه اتجاه غزة والقضية الفلسطينية.|314578|