السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة علماء فلسطين تنهى حل أكثر من 12424 مشكلة خلال عام 2014

نشر بتاريخ: 27/01/2015 ( آخر تحديث: 27/01/2015 الساعة: 11:38 )
غزة-معا -أعلنت دائرة الإصلاح في رابطة علماء فلسطين أنها أنهت حل أكثر من 12424 مشكلة متنوعة ما بين: (مشاجرات وحوادث ومالية وعائلية وأراضي وميراث ومنازل وسرقة وعرض وقتل وأخرى..) خلال عام 2014 م من خلال 45 لجنة إصلاح منتشرة في محافظات قطاع غزة كافة.

حيث أوضح رئيس رابطة علماء فلسطين النائب د. مروان أبو رس أن الرابطة ومنذ سنوات إنشائها في العام 1992 م قامت بتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات لنشر الدين الإسلامي بكافة السبل، والإصلاح جزء أصيل من الدعوة إلى الله، وذلك بإنهاء الخصومات والمصالحات بين الناس.

بدوره أكد رئيس دائرة الإصلاح النائب د. سالم سلامة أن هذه الحصيلة هي نتاج عام كامل من جهود أكثر من 500 رجل إصلاح منتشرين في محافظات غزة، معتبراً أن ذلك يمثل مؤشراً على ثقة الناس بلجان الإصلاح التابعة لرابطة علماء فلسطين, لافتاً إلى أن مقرات لجان الإصلاح ساهمت بشكل كبير بتخفيف العبء الملقى على عاتق المواطنين والحكومة والمحاكم ومراكز الشرطة في غزة، وتخفيفاً من النفقات في ظل الوضع الاقتصادي الذي يمر به أهلنا في غزة، وإسراعاً في حل المشاكل.

وحول طبيعة العمل لدى تلك اللجان بين أن آلية الإصلاح بين الناس تنقسم إلى قسمين هما: الإصلاح بالتراضي من خلال إحضار طرفي النزاع ومحاولة الإصلاح بينها بشكل ودي وسريع، والنوع الثاني هو الإصلاح بالتقاضي حيث تقوم لجنة الإصلاح بالاستماع لطرفي المشكلة وبعد الطلب منهما إحضار كفلاء والتوقيع على سند التحكيم (مشارطة التحكيم) ثم تتداول اللجنة المحكمة القضية لإصدار حكمها.