الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوق الانسان يستقبل ممثل الهند لدى السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/01/2015 ( آخر تحديث: 27/01/2015 الساعة: 16:00 )
غزة-معا- استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان صباح اليوم الثلاثاء ممثل الهند لدى السلطة الفلسطينية، ماهيش كيومار، والوفد المرافق له، وذلك في مقره الرئيس بمدينة غزة.

التقى الممثل الهندي، حمدي شقورة، نائب المدير لشئون البرامج، الذي رحب به وبالوفد الضيف. وتناول اللقاء حالة حقوق الإنسان والأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، خصوصاً بعد العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له قطاع غزة صيف العام الماضي.

أكد شقورة للوفد الضيف أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لم يكن سوى اعتداء على أرواح المدنيين وممتلكاتهم، وأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أبدت استهتارا كاملاً بحياة هؤلاء المدنيين، بحيث لم تراع مبدأي التناسب والتمييز في استخدام القوة خلال العدوان. ووفقا لما وثقته منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، فإن أكثر من 75% من قتلى العدوان هم من المدنيين، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال.

وتطرق اللقاء، إلى الأوضاع السيئة في قطاع غزة، بعد ستة أشهر من العدوان، حيث أشار شقورة إلى أن الأسباب والعوامل التي كانت ما تزال قائمة، إضافة إلى المزيد من المعاناة التي خلفها العدوان، مطالباً المجتمع الدولي بوضع حد لثقافة الحصانة والإفلات من العقاب من أجل ضمان محاسبة إسرائيل ووضع حد للممارسات غير القانونية وجرائم الحرب التي تقترفها بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

كما تطرق اللقاء إلى ضرورة إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 8 سنوات كلياً، وتمكينه من إعادة إعمار ما خلفه العدوان الأخير وما سبقه من دمار هائل في المنازل السكنية والممتلكات العامة، منتقداً بدوره، خطة المنسق الخاص لعملية السلام، روبرت سيري لإعادة الإعمار.

كما قدم شقورة للوفد الضيف شرحاً حول الفرص القانونية المتاحة للنضال القانوني للفلسطينيين من أجل إنهاء الاحتلال ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، خاصة في ضوء انضمام دولة فلسطين لميثاق روما المنشئ لمحكمة الجنايات الدولية مؤخراً.