الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ البكري يستقبل 8 قناصل فخريين معتمدين لدى السلطة

نشر بتاريخ: 01/02/2015 ( آخر تحديث: 01/02/2015 الساعة: 19:18 )
بيت لحم- معا- استقبل محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري في مكتبه ثمانية من قناصل فخريين معتمدين لدى دولة فلسطين كقناصل لهذه الدول في مدينة بيت لحم بهدف اطلاعهم على واقع الحياة ببيت لحم والبحث في امكانيات التعاون لخدمة اهالي المحافظة.

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ البكري بالقناصل الفخريين وهم الدكتور بيتر قمري قنصل جوابانا والدكتور سمير حزبون قنصل التشيك ونصار خميس قنصل المجر ورمزي غطاس قنصل الدومنيكان والدكتور رفيق رشماوي قنصل بولندا وجورج بيكي قنصل سلوفاكيا ونيقولاس خميس قنصل هندوراس وميشيل الشوملي قنصل سيريلانكا كما حضر الاجتماع الدكتور لؤي زعول مدير العلاقات العامة بالمحافظة ومنجد جادو مدير دائرة الاعلام بالمحافظة.

وقدم المحافظ البكري للقناصل الفخريين شرحا عن عمله في المحافظة وتشكيله لعدد من اللجان والمجالس موضحا اهداف كل مجلس ولجنة وعملها وامكانيات التعاون مع القناصل الفخريين لخدمة المواطن.

كما تحدث المحافظ البكري عن الواقع الصعب للمحافظة في المجالات السياسية خصوصا الاعتداءات الاسرائيلية حيث تؤدي هذه الاجراءات والاعتداءات الى تفاق الاوضاع وزيادتها صعوبة في مجالات الاقتصاد والسياحة كما تحدث المحافظ عن صعوبة الاوضاع الادارية والاجتماعية وهي انعكاسات للحالة والاوضاع السياسية والاقتصادية التي تظهر بشكل جدي بارتفاع نسبة الفقر والبطالة في بيت لحم.

واشار المحافظ الى ان اسرائيل تسعى لزيادة الضغط على شعبنا وقيادتنا في العديد من المجالات من اجل ابتزازه سياسيا مؤكدا على ان شعبنا يقف صفا واحدا خلف قيادته السياسية .

واكد المحافظ البكري ان جهود المحافظة والسلطة تركز على ابقاء محافظة ومدينة بيت لحم مدينة مفتوحة مشددا على ان الجميع يجب ان يركز على ان بيت لحم امنة وترحب بكافة زوارها من اي مكان بالعالم سواء كانوا حجاجا او سياحا مشددا على اهمية زيادة وتظافر جهود التشبيك والتعاون مع مختلف الجهات من اجل توحيد الجهود المبذولة بين كل المؤسسات الدولية.

واشار الى اهمية عمل القناصل والدور الذي يمكن ان يلعبوه مع دولهم من هذا الاطار ضاربا امثلة مختلفة للتعاون بين المحافظة ومؤسسات عربية واسلامية في الاشهر الاخيرة باشراف وتعاون من قبل مختلف الجهات والتي انعكست ايجابا على المواطن كما اشار الى ان وفود من المحافظة غادرت لتركيا والامارات في اطار التعاون مع هذه المؤسسات.

واشار المحافظ الى انه اعتمد سياسة فتح حوار مباشر مع المواطن من خلال اليوم المفتوح مع الناس مباشرة الذي يعقد اول يوم اثنين من كل شهر والبرنامج الاذاعي المفتوح على الهواء مباشرةعبر اذاعات بيت لحم الاربعة التي توحد بثها بالاضافة الى صندوق الشكاوي كما اشار الي اعتماده لسياسة تحميل المسؤولية لكل جهة وفق اختصاصها وان من يقصر ستتم محاسبته .

واوضح انه يقوم بالدور الاشرافي المكلف به وفق القانون في اطار تصحيح ومراقبة الاخطاء وانه كمحافظ ومحافظة ليسوا بديلا عن الجهات والوزارات ذات العلاقة كل وفق اختصاصه.

وتمنى المحافظ البكري تعاون القنصل مع المحافظة في خطتها ورؤويتها المستقبلية مشددا على ان المحافظة ودائرة العلاقات الدولية والعامة والاعلام وكافة الدوائر على اتم الاستعداد للتعاون معهم لخدمة ابناء شعبنا كما وعد بالمتابعة مع وزارة الخارجية كافة القضايا التي طرحها القناصل من اجل معالجة الموضوع مع الجهات ذات العلاقة موضحا ان عدد من القضايا والاشكاليات يمكن ان تحل بقراره ومتابعته.

بدوره اشار الدكتور بيتر قمري الى ان هذه الزيارة للقناصل الفخريين لدولهم العاملين في بيت لحم يزورون المحافظ البكري للاطلاع على واقع الحال في مختلف الجالات بمحافظة بيت لحم مشيرين الى انهم يقراون ويتابعون من خلال الاعلام عمل المحافظ وخطته للعمل مشددين على انهم موجودون لخدمة ابناء شعبهم وياتون للاعراب عن جاهزيتهم للتعاون مع المحافظة في كثير من المجالات.

بدوره قال الدكتور سمير حزبون ان وجودهم كقناصل فخريين لدولهم في فلسطين ياتي وفق الاتفاقية الدولية التي وقع الرئيس محمود عباس على مجموعة منها ومنها افتاقية جنيف الدولية الموقعة عام 1964 وهي اتفاقية فينا للتعاون الدولي مشيرا الى ان وجود ثمانية قناصل فخريين ببيت لحم امر مدعاة للافتخار سيما وانهم معتمدين من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية.

واوضح حزبون انه من المهم ان تعرف دولنا بان هناك تواصل بيننا وبين السلطة الفلسطينية موضحين ان المحافظ البكري هو اعلى هرم السياسة والامن الفلسطيني ببيت لحم وبالتالي لا بد من تعزيز اليات العمل المشترك التي كان اخرها مهرجان الافلام الوثائقية لدول وسط اوروبا الذي عقد ببيت لحم .

واشار حزبون الى ان احد اهم الاهداف للاجتماع اليوم مع المحافظ هو التعرف على الاحتياجات والجوانب التي يمكن ان يساعدوا بها من خلال المحافظة ومؤسساتها حتى يقوموا بايصال هذه الاحتياجات والعمل على تعزيز العلاقات الفلسطينية مع دولهم هذا الى جانب البحث في امكانية خدمة اباء الشعب الفلسطيني في كثير من المجالات.

واعلن حزبون عن نية السويد فتح قنصلية سويدية رسمية في بيت لحم وهذا معناه اشارة سياسية داعمة للشعب الفلسطيني متوقعا ان يتم الاعلان عن افتتاح هذه القنصلية خلال زيارة الرئيس محمود عباس الى السويد خلال الفترة المقبلة.

وطرح القناصل الفخريون بعض تصورات العمل المستقبلي وضرورة الاستفادة من التجارب السابقة مشيرين الى وجود بعض العوائق والاشكاليات الغير مقصودة في بعض الاحيان حيث كان هناك عدم تعاون من بعض الجهات مشددين على انهم سيبقون موجودين لخدمة شعبنا املين حل كافة القضايا التي تم طرحها وهو الامر الذي وعد به المحافظ البكري.