السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكاديمي يطالب الجهات بتفعيل وحدة حماية المستهلك لحماية امن المواطن

نشر بتاريخ: 02/02/2015 ( آخر تحديث: 02/02/2015 الساعة: 12:46 )
غزة -معا - طالب الدكتور محمد الهندي، مدير مركز تحليل الأغذية في جامعة الازهر بغزة بضروه تفعيل وحدة حماية المستهلك لحماية أمن وسلامة المواطن.

واوضح الهندي في بيان وصل "معا" انه من خلال الإشراف على بعض رسائل الماجستير وبالرجوع إلى إحصائيات المركز الفلسطيني أن نسبة السرطانات تفاقمت وبلغت حداً غير معقولاً وظهرت أشكال نادرة ومتعددة للمرض ويرجع ذلك لغياب الرقابة من الوزارات المسؤولة التي يقع على عاتقها فحص أمن وسلامة الغذاء واستيراد الفواكه و الخضار من إسرائيل باستخدام هرمونات ضارة ومسرطنة لإنضاج المزروعات.

واضاف:" عدم توفر الاجهزة المسؤولة عن اجراء الفحوصات يعتبر اهم الاسباب لارتفاع نسبة السرطانات".

وأكد د. الهندي أن طاقم المركز يعمل حالياً على توفير عدد من المراجع العلمية الخاصة بطرق التحليل مع بعض الأجهزة الغير متوفرة للتحاليل المختلفة مثل تحليل السموم و البويات و المنظفات و البلاستيك ومواد التجميل ، إضافة إلى توفير جميع الإمكانيات اللازمة لسلامة وأمن القائمين على التحاليل داخل المركز وإلى تحسين قدرة الكادر الفني مع إجراء الفحوصات التي تتوفر في المركز بالتنسيق مع مراكز البحوث العربية و الأوروبية لرفع كفاءة المتخصصين .

وطالب المصانع المحلية الخاصة المسؤولة عن تصنيع و إنتاج الأعلاف بالوقوف أمام مسؤولياتها تجاه سلامة المنتج، وبتفعيل وحدة حماية المستهلك في كل من وزارة الزراعة والبيئة، والتموين، الاقتصاد لحماية أمن وسلامة المواطن.