السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسكرية وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تخرجان دورة للكوادر الصحية

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 03/02/2015 الساعة: 09:55 )
نابلس -معا - تحت رعاية اللواء طبيب خليل النقيب مدير عام الخدمات الطبية العسكرية والدكتور بشار الكرمي رئيس جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا تم تخريج دورة للمتدربين من الكوادر الصحية والطبية في الخدمات الطبية العسكرية حول الثلاسيميا، في حفل اقيم في مجمع الشهداء الطبي العسكري في محافظة نابلس، وذلك بحضور ومشاركة اللواء الطبيب خليل النقيب والدكتور الكرمي والمدربين من الجمعية وطواقم الخدمات الطبية العسكرية وممثلي عن أعضاء المجلس الشبابي لمرضى الثلاسيميا- الضفة الغربية.

بدوره أكد اللواء النقيب على طبيعة التعاون مع جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا منذ سنوات سابقة واستقبال مرضى الثلاسيميا في كافة وحدات ومراكز الخدمات الطبية العسكرية بشكل مجاني، والعمل على توفير كميات كبيرة من الدم لصالح مرضى الثلاسيميا وذلك من خلال المشاركة والتعاون مع بنك الدم المركزي والخدمات الطبية العسكرية من خلال حملات التبرع بالدم من قبل ابناء الأجهزة الأمنية في كافة محافظات الوطن.

من جانبه اثنى الدكتور الكرمي على التعاون المشترك لتوفير هذه الخدمات في كافة محافظات الوطن، وتقدم بجزيل الشكر والتقدير للمؤسسة الخدمات الطبية العسكرية لدورها الرائد في تقديم العمل الانساني لكافة المرضى.

وعرض المدرب محمود دراغمة، أخصائي مختبرات دراسة حول مدى المعرفة للمشاركين من الكوادر الطبية والصحية في الخدمات العسكرية بما يخص المواضيع الصحية بالأمراض وخاصة الثلاسيميا. وشملت الدراسة 116 من الكوادر حيث اظهرت تدنى في مستوى المعلومات، وبهذا جرى التركيز في التدريبات على التعريف بالثلاسيميا وانتشارها والتفريق بين حامل سمة الثلاسيميا ومريض الثلاسيميا وتحسين النظرة لحامل سمة الثلاسيميا. وبدوره أوصى ضراغمة إلى زيادة تعاون الخدمات الطبية مع جمعية الثلاسيميا بهدف الاطلاع على واقع المريض لتقديم خدمة افضل للمريض، الحاجة تعزيز برامج التوعية الصحية في تبيان عملية توارث المرض وكذلك طرق تشخيص حاملي سمة الثلاسيميا والدعم والتنسيق لبرامج اخرى مع الخدمات الطبية العسكرية.

في نهاية الحفل، تم تسليم الشهادات على المشاركين في التدريبات وبحضور مدراء الخدمات الطبية العسكرية في المحافظات الشمالية، ومدارء الادارت المركزية في الخدمات الطبية العسكرية

الجدير ذكره ان هذه التدريبات جاءت ضمن مشروع التوعية والتثقيف المجتمعي عن الثلاسيميا والذي بدا العام الماضي لتعزيز برامج التوعية الصحية واعتبارها كحجر اساس في مكافحة المرض، بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال البنك الإسلامي للتنمية – جدة، إدارة وإشراف المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات - بكدار.