الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يزور عائلة الاسير المريض رياض العمور والطفل المحرر محمد ابوعطوان

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 03/02/2015 الساعة: 10:47 )
رام الله - معا - قاك رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع ووفد من الهئية ونادي الاسير والاسرى المحررين بزيارة الى عائلة الاسير المريض رياض دخل الله العمور 43 عاماً، سكان بلدة تقوع في بيت لحم والمحكوم 11 مؤبداً ويعاني من امراض خطيرة بالقلب.

وتاتي هذه الزيارة ضمن الحملة الوطنية للتضامن مع الاسرى المرضى "فكر بغيرك" والتي اطلقتها هيئة شؤون الاسرى لتحريك قضيتهم وتسليط الانتباه على خطورة الاوضاع الصحية التي يعانيها المئات من الاسرى المرضى بسبب سياسة الاهمال الطبي.

وقال قراقع خلال لقائه والد ووالدة واشقاء اواولاد الاسير العمور ان الاسير رياض مكث سبع سنوات فيما يسمى مستشفى الرملة واجريت له عملية قلب مفتوح، ويحتاج الى جهاز منظم دقات القلب المزروع في صدره بسبب عدم صلاحيته والتسبب في اصابة الاسير بحالات غيبوبة.

وقال ان الاسير رياض اتخذ بحقه اجراء تعسفي بنقله من مستشفى الرملة الى سجن ايشل رغم معرفة الاطباء خطورة حالته وحاجته الى مراقبة وعناية طبية، موضحاً ان هناك العشرات من الاسرى الذين يعانون حالات خطيرة اوضاعهم تدهورت بشكل حاد في الفترة الاخيرة، ويجب العمل من اجل انقاذهم والضغط على الجانب الاسرائيلي لاحترام الحقوق الصحية للمعتقلين وتقديم العلاجات اللازمة لهم.

ومن جهة اخرى قالت والدة الاسير رياض ان ابنها يعاني من مضاعفات صحية اخرى مثل وجود مياه على الرئتين ووجود رصاصات في ظهره منذ اعتقاله عام 2000 والتي تسبب له آلام شديدة باستمرار.

ودعت والدته كافة الجهات الرسمية والحقوقية للاهتمام بالاسرى المرضى والعمل من اجل اثارة قضيتهم وانقاذهم مما يتعرضون له من اهمال طبي ومماطلة في العلاج.

ومن جهة اخرى قام قراقع والوفد المشارك بزيارة الى الطفل المحرر محمد ابو عطوان 15 سنة في دورا الخليل، وقد تعرض هذا الطفل للتعذيب القاسي والشديد حيث احتجزه جنود الاحتلال داخل حاوية نقل حديدية لساعات عديدة، وتعرض للضرب والتعذيب في مركز شرطة (جعبرة) بالخليل وهدد باستخدام الصعقات الكهربائية طيلة فترة التحقيق.

وقال الاسير الطفل انه تعرض بعد نقله الى مركز عتصيون الى التعرية من ملابسه واحتجازه في البرد القارص لعدة ساعات.